معرض بالمكتبة الوطنية احتفاءً بذكرى جلوس إليزابيث على العرش

تضمن 15 لوحة تعكس العلاقات التاريخية بين الكويت وبريطانيا

نشر في 13-06-2022
آخر تحديث 13-06-2022 | 00:00
جانب من افتتاح المعرض
جانب من افتتاح المعرض
احتفالاً باليوبيل البلاتيني لجلوس ملكة بريطانيا اليزابيث الثانية على العرش، أقيم معرض «بريطانيا بالألوان المائية» في مكتبة الكويت الوطنية، بحضور الشيخة هالة البدر، ونائبة السفيرة البريطانية لدى البلاد سني أحمد.

وقالت الشيخة البدر، في تصريح لها، إن الكويت تشارك هذا العام بريطانيا في احتفالاتها باليوبيل البلاتيني لجلوس الملكة اليزابيث عبر اقامة الفعاليات والانشطة الثقافية التي تعمل على ابراز القواسم المشتركة بين البلدين.

وأضافت البدر أن مثل هذه الفعاليات تعمل على تعزيز العلاقات الثنائية بين الكويت والمملكة المتحدة، لافتة الى أن المعرض يتضمن أكثر من 15 لوحة فنية رسمت بالالوان المائية لمعالم بريطانية عريقة مع دمج فن السدو والاشكال الهندسية المستخدمة في حياكة السدو الكويتي التراثي.

وتابعت «إنها فكرة جديدة وجميلة لتعريف زوار المعرض بتاريخ المعالم البريطانية، وتعريفهم بجمالية فن السدو الكويتي»، مشيرة الى أن هذه هي الفعالية الثانية الاجتماعية التي يقوم بها أبناء الكويت للاحتفال باليوبيل البلاتيني للملكة، وهذا دليل على حرص أبناء هذا الوطن على المساهمة في تقوية هذه العلاقات من خلال عدة طرق مختلفة.

واستذكرت البدر الاحتفال الذي اقيم بالكويت قبل 70 عاما، والذي اقامته شركة نفط الكويت في عام 1953 بمدينة الاحمدي بمناسبة تتويج الملكة. كما أقامت دار المعتمدية بالكويت احتفالاً آخر شاركت فيه الاسرة الحاكمة ورجالات الكويت بدار المعتمد البريطاني بدسمان حالياً «السفارة البريطانية».

بدورها، أعربت نائبة السفيرة البريطانية عن سعادتها بالمشاركة في تدشين المعرض، وأكدت أنه يعكس عمق الروابط بين شعبي البلدين على مدى عدة قرون، مشيرة الى أن عام 2022 هو عام الثقافة والابداع في المملكة واليوبيل أهم ما يميزه.

ومن جهته، اعرب الفنان الكويتي جابر الهندال عن سعادته بإقامة هذا المعرض الذي يضم 15 لوحة فنية تعكس عمق العلاقات بين البلدين، موضحا انه تعمد اختيار الالوان المائية في هذا المعرض خلافا لمعارضه السابقة التي اقتصرت على التصوير الفوتوغرافي.

وأوضح الهندال أنه اختار أنواع الازهار الثلاثة التي يمتاز بها كل إقليم في المملكة المتحدة، لتكون الرمز في لوحاته، والتي امتزجت بأشكال هندسية ترمز الى السدو والتداخل بين ثقافتي البلدين.

عزة إبراهيم

back to top