15 صندوق استثمار حافظت على مكاسب من بداية العام

استوعبت الضغوط ونتائج النصف الأول التي ستكون مفصلية

نشر في 10-06-2022
آخر تحديث 10-06-2022 | 00:05
 بورصة الكويت
بورصة الكويت
حافظ 15 صندوق استثمار موجهاً للأسهم في بورصة الكويت على مكاسب جيدة من بداية العام حتى نهاية مايو الماضي، تصدرها صندوق كامكو الاستثماري بعائد بلغ 19.44%، منها 4 صناديق إسلامية حافظت على أداء إيجابي أيضاً من بداية العام تراوحت بين 15.47% لصندوق الدرة الإسلامي، وخسارة بلغت 8.40% لصندوق الهدى الإسلامي.

وعلى الرغم من الخسائر التي خيمت على السوق في مايو الماضي، فإن الصناديق استوعبت تلك التراجعات التي تراوحت بين 3 و6% لذلك الشهر.

وأيضاً رغم ارتفاع أسعار النفط خلال الشهر الماضي بنسب لافتة بلغت نحو 21% فقد تجاهل سوق الكويت تقريباً موجة صعود النفط، كذلك أسواق خليجية رئيسية أخرى في المنطقة، مما جعل الكثيرين يتساءلون عما إذا كانت الأسواق بدأت فك الارتباط مع صعود النفط.

لكن مراقبين أشاروا إلى أن ثمة عوامل سلبية مستوردة تؤدي دوراً مؤثراً في نفسيات المستثمرين والمتعاملين عموماً مما يسبب عامل ضغط على قرارات المستثمرين.

لكن يمكن الإشارة إلى أن نتائج وإفصاحات النصف الأول ستكون مفصلية في مسيرة السوق، إذ ستحدد بشكل كبير نتائج العام ككل، حيث ستكشف تلك النتائج الشركات الدفاعية التي لديها قدرة على تقليص الخسائر والخروج من دوامة العاصفة بأقل تراجع وهي التي ستمثل عامل جذب كبير للسيولة.

وتبقى الإشارة إلى أن القطاع المصرفي في أفضل حالاته حالياً، والسيولة متوافرة، ولا توجد أزمة تمويل، بالتالي يمثل هذا الأمر اطمئناناً لا سيما أن التباطؤ الراهن له أسباب مختلفة عن الأزمات السابقة التي كانت أزمة ديون وتمويل.

وتراجعت مؤشرات البورصة في مايو الماضي بعد تسجيل معظم قطاعات السوق خسائر واسعة النطاق، إذ شهد مؤشر السوق الأول أكبر انخفاض شهري بنسبة 6.8% فيما كان أداء مؤشر السوق الرئيسي أفضل نسبياً إذ سجل خسائر بنسبة 5.0 في المئة تلاه مؤشر السوق الرئيسي 50 الذي تراجع بنسبة 4.5%.

وإثر ذلك، تراجع مؤشر السوق العام بنسبة 6.4%، وأثرت تلك التراجعات على أداء السوق منذ بداية العام 2022 حتى نهاية مايو الماضي، فقد بلغت مكاسب المؤشر العام 11.1% ووصلت مكاسب مؤشر السوق الأول إلى 13.6% بينما سجل مؤشر السوق الرئيسي نمواً بنسبة 4.3% مقابل تسجيل مؤشر السوق الرئيسي 50 لمكاسب بنسبة 3.1%.

محمد الإتربي

back to top