البلاستيك يغزو القارة القطبية الجنوبية

نشر في 08-06-2022
آخر تحديث 08-06-2022 | 18:44
جسيمات صغيرة من البلاستيك في ثلوج القطب الجنوبي
جسيمات صغيرة من البلاستيك في ثلوج القطب الجنوبي
تم اكتشاف اللدائن الدقيقة، وهي جسيمات صغيرة من البلاستيك توجد في البيئة الحيوية المحيطة، في ثلوج القطب الجنوبي لأول مرة، وتعرف بأنها أي قطعة من البلاستيك يقل طولها عن 5 ملليمترات.

وجمعت الطالبة في جامعة كانتربري، أليكس أفيس، عينات من الثلوج من 19 موقعا، عبر جرف روس الجليدي في القارة القطبية الجنوبية عام 2019، وقالت إنها صدمت جراء العثور على اللدائن الدقيقة في كل عينة.

وأضافت: «إنه أمر محزن بشكل لا يصدق، لكن العثور على اللدائن الدقيقة في ثلوج أنتاركتيكا النقية يسلط الضوء على مدى التلوث البلاستيكي حتى في المناطق النائية من العالم».

ووجد بحثها، الذي نشر في المجلة العلمية «ذا كريوسفير»، أمس، ما معدله 29 جسيما من البلاستيك الدقيق لكل لتر من الثلج المذاب. وكانت كثافة اللدائن أعلى 3 مرات تقريبا بجوار القواعد العلمية في جزيرة روس، وقاعدة سكوت ومحطة ماكموردو.

ومن بين 13 نوعا مختلفا من البلاستيك تم العثور عليها، كان الأكثر شيوعا «بي إي تي»، الذي يستخدم غالبا لصنع زجاجات المشروبات الغازية والملابس.

ويقول الباحثون إن اللدائن الدقيقة ربما تكون قد قطعت آلاف الكيلومترات عبر الهواء، ولكن من المرجح بنفس القدر أن وجود البشر في القارة القطبية الجنوبية أنشأ «بصمة» بلاستيكية دقيقة.

back to top