«O»... فصيلة أصحاب القلوب القوية

نشر في 07-06-2022
آخر تحديث 07-06-2022 | 19:52
يمكن تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب من خلال اتباع نمط حياة صحي
يمكن تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب من خلال اتباع نمط حياة صحي
تؤثر أمراض القلب على جميع وظائفه وأجزائه، مما يسبب حالات طبية مقلقة، مثل: الذبحة الصدرية والنوبات القلبية وفشل القلب، والتي يمكن أن تكون قاتلة.

وقالت دراسة قدمتها كلية هارفارد للصحة العامة، ونشرها موقع روسيا اليوم، أمس، إنه يمكن تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب من خلال اتباع نمط حياة صحي، يتضمن نظاماً غذائياً متوازناً، وعدم التدخين، وممارسة الرياضة يومياً، لكن هناك عوامل خطر أخرى في الواقع لا يمكن فعل أي شيء حيالها، من ذلك فصيلة الدم.

وكشف كبير مؤلفي الدراسة، الأستاذ المساعد لو تشي وزملاؤه، عن «أخطر فصيلة دم». وبناءً على دراستهم، فإن الأشخاص الذين لديهم فصيلة الدم A أو B أو AB لديهم مخاطر أعلى للإصابة بأمراض القلب التاجية مقارنة بأولئك الذين لديهم فصيلة الدم O.

وبالنسبة لأولئك المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب، فإن امتلاك فصيلة الدم AB يميل إلى أن يكون أكثر خطورة.

وأشار د. محمد جابر، المشارك في الدراسة، إلى أن فصيلة الدم O ليست فقط أقل عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب، لكن أيضاً الإصابة بسرطان المعدة.

وقال د. جابر: «على وجه التحديد، الأشخاص الذين لديهم دم من النوع A أكثر عرضة للإصابة بسرطان المعدة. يعتقد الباحثون أن هذا قد يكون بسبب أن عدوى الملوية البوابية (H. pylori) أكثر شيوعاً لدى أولئك الذين يملكون فصيلة دم من النوع A. وهذه بكتيريا توجد عادة في المعدة، ويمكن أن تسبب التهابات وقرحة».

والأشخاص الذين لديهم دم AB قد يكونون أكثر عرضة لمشاكل الذاكرة، والذين لديهم دم من النوع A قد يكون لديهم المزيد من الكورتيزول، وهو هرمون التوتر.

ومع ذلك، فإن النساء ذوات فصيلة الدم 0 من المرجح أن يكون لديهن عدد أقل من البويضات السليمة.

back to top