دول الخليج وواشنطن تُدرجان 13 فرداً و3 كيانات على لائحة الإرهاب

بينهم لبناني وإيرانيان يموّلون «فيلق القدس» و«حزب الله» ومنظمتان في البحرين مدعومتان من طهران

نشر في 07-06-2022
آخر تحديث 07-06-2022 | 00:13
13 فرداً و3 كيانات على لائحة الإرهاب
13 فرداً و3 كيانات على لائحة الإرهاب
أَدرجت الدول الأعضاء في «مركز استهداف تمويل الإرهاب»، وبينها الكويت، أمس، 13 فرداً و3 كيانات على لائحة الإرهاب.

وبين المصنفين لبناني وإيرانيان مرتبطون بـ «فيلق القدس» التابع للحرس الثوري الإيراني وتنظيم «حزب الله»، وجماعتا سرايا الأشتر وسرايا المختار في البحرين، اللتان تتلقيان الدعم المالي والعسكري واللوجستي من الحرس الثوري، إلى جانب سوريين وشركتهما «القاطرجي» لتسهيل تجارة الوقود لتنظيم داعش الإرهابي، والتعاون مع الحرس.

كما شملت التصنيفات 4 أفراد وشركة واحدة مرتبطين بـ «داعش»، و6 نيجيريين أسسوا خلية في الإمارات لتمويل تنظيم بوكو حرام.

وتزامنت هذه التصنيفات مع مرور 5 أعوام على إنشاء مركز استهداف تمويل الإرهاب، الذي يضم دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة.

وقالت وزارة الخارجية، في بيان، إنه «ضمن جهود الكويت في مكافحة الإرهاب وتجفيف منابعه، أصدرت لجنة تنفيذ قرارات مجلس الأمن الصادرة تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، والمتعلقة بمكافحة الإرهاب ومنع انتشار أسلحة الدمار الشامل في وزارة الخارجية، أمس، قراراً بإدراج عدد من الأسماء والكيانات كجماعات إرهابية».

وأضافت: «تم اتخاذ هذا الإجراء بالشراكة مع الولايات المتحدة؛ الرئيس المشارك لمركز استهداف تمويل الإرهاب مع السعودية، إضافة إلى جميع أعضاء مركز استهداف تمويل الإرهاب»، مشيرة إلى أن «الإجراءات تعد استكمالاً للجهود التي يتخذها المركز لاستهداف تمويل الإرهاب، كما أنها تؤكد حرص الكويت والدول الأعضاء على تعميق الشراكة مع الولايات المتحدة لقمع تمويل الجماعات الإرهابية التي تشكل تهديداً لمصالح وأمن الدول الأعضاء بالمركز».

وتابعت بأنه «تنفيذاً لقرار مجلس الأمن رقم 1373 (2001) الصادر تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة بما يتوافق مع دستور دولة الكويت وقوانينها وأنظمتها المحلية من خلال الجهات المعنية في الدولة».

back to top