المخيزيم: 4 آلاف مقعد لخطة «البعثات الخارجية» العام المقبل

«استحقاق قادم لزيادة المخصصات المالية للطلبة بالتزامن مع نسب التضخم»

نشر في 06-06-2022
آخر تحديث 06-06-2022 | 21:18
وكيل وزارة التعليم العالي د. صبيح المخيزيم والوكيلة المساعدة للبعثات والمعادلات والعلاقات الثقافية، فاطمة السنان والمستشارة الإعلامية لوزير التربية وزير التعليم العالي، وصال الزامل خلال إطلاق حملة «وجّهني»
وكيل وزارة التعليم العالي د. صبيح المخيزيم والوكيلة المساعدة للبعثات والمعادلات والعلاقات الثقافية، فاطمة السنان والمستشارة الإعلامية لوزير التربية وزير التعليم العالي، وصال الزامل خلال إطلاق حملة «وجّهني»
كشف وكيل وزارة التعليم العالي د. صبيح المخيزيم، عن استعداد الوزارة لاستيعاب جميع المتقدمين الذين تنطبق عليهم الشروط في خطة البعثات الخارجية للعام الدراسي المقبل، بما لا يتجاوز نحو 3500 إلى 4000 مقعد.

جاء ذلك خلال إطلاق حملة «وجّهني» التي أطلقتها وزارة التعليم العالي للإجابة عن استفسارات الطلبة عن البعثات الخارجية في مجمع الأفنيوز أمس.

وأشار المخيزيم إلى أن الوزارة تتعامل مع عدد كبير من الخريجين خلال السنوات الماضية أثناء فترة أزمة القبول في جامعة الكويت ومؤسسات التعليم العالي، بعد زيادة أعداد خريجي الثانوية العامة، الذي أسفر عن ارتفاع عدد الخريجين الذي يواكبه قبول أكبر من المستجدين.

وفيما يخص زيادة المخصصات للطلبة، أفاد المخيزيم، بأن «وزارة التعليم العالي تؤكد استحقاق قادم لزيادة المخصصات المالية للطلبة بالتزامن مع وجود أعلى نسب التضخم تاريخيا في العديد من الدول التي أضافت قيمة القيمة المضافة».

جملة قرارات

وقال المخيزيم إن الوزارة حريصة على تطوير خطة البعثات الخارجية، وإضافة التخصصات الجديدة التي يحتاجها سوق العمل، لافتا إلى أن الوزارة اتخذت أخيرا جملة من المقررات، أبرزها: رفع نسب الابتعاث للتخصصات الهندسية وإيقاف الابتعاث لتخصص طب الأسنان للدول العربية، بسبب تزايد الأعداد عن احتياجات وزارة الصحة للأعوام الخمسة المقبلة.

وقال إن هناك تخصصات يحتاجها سوق العمل للأعوام الـ 10 المقبلة، موضحا أن خريجيها سيحصلون على وظيفة في اليوم الثاني لتخرّجهم من الجامعة، نظرا إلى حاجة سوق العمل لهم بشكل كبير، ولعل أبرزها: «التخصصات الطبية المساندة، ومنها التمريض والعلاج الوظيفي».

الطب البشري

وأفاد المخيزيم بأن «هناك تخصصات أساسية بخلاف التخصصات الطبية المساندة وهي تخصص الطب البشري»، موضحا أن هناك الكثير من المستشفيات في الكويت تتطلب أعدادا هائلة من الخريجين، موضحا أن جزءا من إيقاف تخصص طب الأسنان والابتعاث اليه سوف يوجه الطلبة لدراسة الطب البشري.

وذكر أن حملة «وجّهني» تقتصر حاليا على الابتعاث للخارج، على أن تشمل في السنوات المقبلة جميع مؤسسات التعليم العالي داخل الكويت والبعثات الداخلية، مبينا أنه تم العام الماضي ابتعاث 1400 طالب للتخصصات الهندسية خارج الكويت، إضافة الى 3500 بعثة داخلية.

بعثات التميز والإيفاد

من جهتها، قالت الوكيلة المساعدة للبعثات والمعادلات والعلاقات الثقافية، فاطمة السنان، إن الوزارة فتحت التسجيل في بعثات التميز، إضافة الى بعثات الإيفاد المباشر، مشيرة إلى أن تلك البعثات هي نوع آخر من الابتعاث للطلبة الحاصلين على قبول من جامعات متميزة في مختلف دول الابتعاث ومستوفين كل الشروط المعلنة لبعثات التميز.

ولفتت السنان إلى أن الوزارة حريصة على فتح الابتعاث لجامعات جديدة، لافتة الى أن الوزارة تدرس حاليا فتح المجال للإيفاد بدول جديدة في المستقبل القريب.

من جانبها، قالت المستشارة الإعلامية لوزير التربية وزير التعليم العالي، وصال الزامل، إن حملة وجّهني للوزارة هي نقلة نوعية في الوصول إلى الطلبة والإجابة عن استفساراتهم، وإرشادهم إلى التخصصات التي يحتاجها سوق العمل، والإجابة عن جميع الأسئلة التي يحتاجها الطلبة خلال وجودهم في مقر دراستهم في الخارج، داعية الطلبة الذين يرغبون في التقديم للبعثات الخارجية إلى الحضور لموقع الحملة بالأفنيوز.

أحمد الشمري

فاطمة السنان: «التعليم العالي» حريصة على فتح الابتعاث لجامعات جديدة

وصال الزامل: حملة «وجّهني» نقلة نوعية في إرشاد الطلبة
back to top