«مربعانية الصيف» تدخل يوم 7 يوليو وتستمر إلى 15 يوليو المقبل

«حر الانصراف» يبدأ 25 الجاري برياح «السموم»

نشر في 03-06-2022 | 15:38
آخر تحديث 03-06-2022 | 15:38
الفلكي الكويتي عادل السعدون
الفلكي الكويتي عادل السعدون
ذكر الفلكي الكويتي عادل السعدون أن مربعانية الصيف ستدخل بعد غد، وتمتد 39 يوما إلى 15 يوليو المقبل، وتسمى أيضا فترة «البارح الكبير» أو «بارح الثريا».

وقال السعدون، لـ «كونا»، أمس، إن فترة المربعانية تقع ضمن مواسم الثريا والتويبع والجوزاء الأولى، وفيها 3 نجوم أو أنواء هي «الثريا» و«الدبران أو التويبع» و«الهقعة»، وكل نوء يستمر 13 يوما، مضيفا أن الثريا ستشرق بعد غيابها 40 يوما بما يسمى فترة «كنة الثريا» فجر بعد غد، لكن لا تشاهد في الكويت لأنها قريبة من الشمس حتى 13 الجاري، حيث يمكن مشاهدتها.

وبين أنه في هذه الفترة يحدث ثبات الشمس في السماء عدة أيام تقريبا بما يسمى الانقلاب الصيفي، حيث تتعامد الشمس على مدار السرطان في 21 الجاري، لافتا إلى أنه بعد الانقلاب الصيفي يبدأ الحر في الزيادة بما يسمى حر الانصراف في 25 الجاري، وتأتي خلالها رياح تسمى «السموم»، وهي جافة وحارة وموعدها حوالي 5 يوليو المقبل.

وأفاد السعدون بأن هذه الفترة تغلب عليها الرياح الشمالية الغربية السريعة، وتصل سرعة الرياح فيها إلى أكثر من 50 كيلومترا في الساعة أحيانا، وتكون محملة بالغبار، وهي رياح حارة جافة، مبينا أن هبوب الرياح الشمالية الغربية على الكويت عائد إلى سيطرة المنخفض الهندي الموسمي على القارة الهندية وشرق آسيا، الذي ينشط في هذه الفترة، وتسقط أمطار المونسون على الهند وشرق آسيا.

back to top