السعودية تستقبل غداً أول وفود الحجاج

• «بطاقة ذكيّة» لضيوف الرحمن… ورفع عددهم إلى مليون
• سفير المملكة: تأشيرة الحج والعمرة ستكون «أونلاين»

نشر في 03-06-2022
آخر تحديث 03-06-2022 | 00:12
أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل اثناء تدشين أول إصدار لبطاقات الحج الذكية لهذا العام
أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل اثناء تدشين أول إصدار لبطاقات الحج الذكية لهذا العام
تستقبل السعودية غداً أول وفود ضيوف الرحمن، مع استكمال استعداداتها لاستقبال مليون حاج هذا العام، في حين أطلقت خدمة إلكترونية للتقديم على العمرة من خارج المملكة.

وقال وزير الحج والعمرة السعودي توفيق الربيعة، أمس، إن «الاستعدادات اكتملت لاستيعاب مليون حاج خلال هذا العام، ونعمل على ضمان صحتهم»، مبيناً أن «التقنيات الرقمية ستساعدنا في تنظيم المناسك بشكل مثالي، وبطاقة الحج الذكية سيجري تطبيقها هذا العام».

وأضاف الربيعة، أن «رؤية 2030 تستهدف تسهيل استقبال المعتمرين بأعداد أكبر، وأطلقنا خدمة إلكترونية للتقديم على العمرة بعيداً عن الحملات»، موضحاً أن «تأشيرة الزيارة للعمرة تصدر خلال 24 ساعة الآن».

بدوره، أكد الرئيس التنفيذي للشؤون الحكومية بمطار الملك عبدالعزيز الدولي فؤاد نور، أن «أولى رحلات ضيوف الرحمن تصل صباح غد وتحمل 280 راكباً من العاصمة الباكستانية إسلام أباد»، مشيراً إلى أن «القطاعات كافة في مجمع صالات العمرة باشرت الاستعداد لاستقبال وخدمة الحجاج وتم إنشاء 20 استراحة مكيفة لهم خارج الصالات».

وفي إطار خطتها التشغيلية لموسم الحج، خصصت الخطوط السعودية أسطولاً من 14 طائرة للحجاج، ويتوقع أن تنطلق 268 رحلة دولية من وإلى 15 محطة حول العالم، وقالت إنها ستسير 32 رحلة محلية من وإلى ٦ محطات.

وكانت السعودية قررت رفع عدد حجاج هذا العام إلى مليون شخص، مع السماح للقادمين من خارج المملكة أداء المناسك وفق الحصص المخصصة للدول، مع الأخذ بالتوصيات الصحية.

من جهته، أكد سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الكويت الأمير سلطان بن سعد أنه بعد الانتهاء من موسم الحج الحالي، ستكون التأشيرات «أونلاين» والتطبيقات الخاصة للهواتف الذكية، مشيراً إلى أن «كل راغب في أداء العمرة عليه الدخول على التطبيق المختص وملء بياناته لتصدر له التأشيرة وهو في منزله دون الحاجة للذهاب إلى السفارة».

وأوضح بن سعد في تصريح على هامش مشاركته، مساء أمس الأول، في العيد الوطني الايطالي، أن «السفارة لا علاقة لها بتأشيرات الحج والعمرة التي أصبحت تصدر من وزارة الحج والعمرة في المملكة مباشرة، مؤكداً أن «السفارة تلصق التأشيرة وتسلمها للمكاتب».

وذكر أن المليون حاج الذين تستقبلهم المملكة هذا العام يتوزعون بنسبة 15% على حجاج الداخل و85% من خارج المملكة.

وعن السماح باستخدام تأشيرة العمرة للسياحة وزيارة المدن السعودية الأخرى قال:»لا شك أن الحاصل على تأشيرة العمرة له الحق في زيارة جميع مناطق المملكة، كذلك الذين لديهم تأشيرة الدخول إلى المملكة، لديهم الحق في أداء العمرة سواء للحاصلين على تأشيرة عمل أو زيارة».

● ربيع كلاس

back to top