الكويت بطلة «الألعاب الخليجية» الثالثة بـ 96 ميدالية

نشر في 02-06-2022
آخر تحديث 02-06-2022 | 00:01
تتويج المنتخب القطري بلقب كرة اليد
تتويج المنتخب القطري بلقب كرة اليد
توجت الكويت بطلة لدورة الألعاب الرياضية الخليجية الثالثة، التي اختتمت منافساتها أمس الأول، بجدارة واستحقاق بعد أن رفعت رصيدها إلى 96 ميدالية تشمل 36 ذهبية و28 فضية و32 برونزية.

ورفعت الكويت رصيدها من الذهب في اليوم الختامي بعد فوزها بذهبيتين في المبارزة، ومثلهما في الكاراتيه، علاوة على المزيد من الميداليات في بقية المنافسات مبتعدة بفارق 16 ميدالية ذهبية عن البحرين، التي احتلت المرتبة الثانية برصيد 64 ميدالية هي 20 ذهبية و23 فضية و21 برونزية.

وجاءت الإمارات في المركز الثالث بعد أن رفعت رصيدها إلى 50 ميدالية هي 18 ذهبية و16 فضية و16 برونزية، فيما انتزعت السعودية المركز الرابع بعد أن عززت رصيدها ليبلغ 67 ميدالية هي 16 ذهبية و22 فضية و29 برونزية بفضل التألق اللافت في رياضتي الكاراتيه والمبارزة.

وحلت قطر في المركز الخامس برصيد 52 ميدالية هي 16 ذهبية و21 فضية و15 برونزية بعد فوزها بميداليتين ذهبيتين في كرة اليد والمبارزة، بينما ظلت عمان في المركز السادس برصيد 33 ميدالية هي 12 ذهبية و5 فضيات و16 برونزية.

وتضمنت الدورة إقامة 16 مسابقة رياضية للرجال وسبع للسيدات في رياضات ألعاب القوى وكرات اليد والطائرة والسلة وقدم الصالات والرماية والسباحة والكاراتيه والجودو والمبارزة والتنس والدراجات الهوائية وهوكي الجليد وكرة الطاولة والبادل إضافة إلى رياضة الألعاب الإلكترونية.

«التنس» توج بذهبية الفرق

وكان اليوم الختامي لمنافسات التنس، شهد تتويج المنتخب الكويتي بالميدالية الذهبية لمسابقة الفرق بعد تغلبه على نظيره السعودي 3-0، إذ فاز عيسى قبازرد على عبدالله الفرج في لقاء الفردي الأول بمجموعتين للاشيء (7-5 6-3)، وفي لقاء الفردي الثاني فاز عبدالحميد مبارك على عمر أحمد بمجموعتين دون مقابل (6-0 و6-1)، فيما شهد لقاء الزوجي انسحاب الفريق السعودي لغياب تأثير نتيجة اللقاء على المباراة وموقف الفرق.

وحقق المنتخب القطري الميدالية الفضية بعد تخطيه البحرين 3-0، ففي لقاء الفردي الأول تغلب راشد نواف على يوسف قائد بمجموعتين دون مقابل (6-0 و6-2)،وفي مواجهة الفردي الثانية فاز موسى شنان على يوسف أشرف بالنتيجة ذاتها (6-0 و6-1)، وفي لقاء الزوجي، تغلب الثنائي القطري المكون من راشد نواف وعيسى شنان على حسن عبدالرضا وجبر عبدالعال بمجموعتين دون رد (6-1 و6-1) ليحقق الفريق القطري الميدالية الفضية بعدما جمع 6 نقاط من ثلاثة انتصارات وذهبت البرونزية للسعودية بعدما حصلت على 4 نقاط من انتصارين على البحرين والإمارات، فيما نال المنتخب الكويتي الذهبية بالعلامة الكاملة بـ 8 نقاط من 4 انتصارات.

نصيب الأسد لـ «المبارزة»

وفي منافسات المبارزة، خرجت الكويت بحصة الاسد من الذهب بعدما رفعت رصيدها، الى 4 ميداليات من «المعدن الاصفر» من اصل ستة ممكنة في الفردي والفرق.

ففي اليوم الاخير من المنافسات وضمن مسابقات الفرق نالت الكويت ذهبية السابر، في حين اكتفت بالفضية في سلاحي الفلوريه والايبيه.

واحرزت الكويت الذهبية، بفوزها على السعودية 45-36 في المباراة النهائية التي اقيمت على صالة مركز جابر الاحمد في مقر اللجنة الاولمبية الكويتية، في حين آلت البرونزية الى الامارات.

وتألف المنتخب البطل من اللاعبين بندر ويوسف الشملان وعمار العماري وعبدالعزيز جمعة.

ونالت السعودية ذهبية فرق الايبيه، بفوزها على الكويت 45-34 في النهائي، فيما تقاسمت الامارات والبحرين البرونزية. كما ظفرت قطر بذهبية فرق الفلوريه، بتغلبها على الكويت 45-38 في النهائي، في حين نالت البرونزية كل من الامارات والبحرين.

تفوق سعودي في ختام «الكراتيه»

شهدت منافسات اليوم الختامي للعبة الكراتيهحصول المنتخب السعودي على ثلاث ميداليات ذهبية وتتويج المنتخب الكويتي بذهبيتين في فئة الكوميتيه.

ففي منافسات (تحت 67 كغم) نال اللاعب السعودي فهد الخثعمي الميدالية الذهبية بتغلبه على منافسه الكويتي موسى حسن بنتيجة (8 - 4) في حين توج اللاعب السعودي فايز النشري بذهبية (تحت 84 كغم) إثر انتصاره على اللاعب البحريني سالم الجمعة بنتيجة (6 - 1) وحقق السعودي طارق الحامدي ذهبية (فوق 84 كغم) بعد فوزه على نظيره الكويتي محمد الماجدي بنتيجة (2 -1).

وحقق لاعب المنتخب الكويتي سلطان المطيري الميدالية الذهبية في وزن (تحت 55 كغم) بعد فوزه على منافسه السعودي ياسر برقي بنتيجة (3 -0) كما حقق الكويتي عبدالله شعبان ذهبية (تحت 60 كغم) بتغلبه على نظيره السعودي بدر العتيبي بنتيجة (4 - 2).

توج المنتخب القطري بذهبية كرة اليد بعد تغلبه على نظيره البحريني بنتيجة 29-28 في الجولة الأخيرة من منافسات اللعبة على صالة مجمع سعد العبدالله. ورفعت قطر رصيدها إلى 8 نقاط في صدارة الترتيب بفارق نقطتين عن البحرين التي اكتفت بالفضية، في حين ذهبت البرونزية إلى المنتخب الكويتي الذي غاب عن هذه الجولة التي شهدت كذلك فوز الامارات على السعودية 30-27 لتصبح رابعة برصيد نقطتين مقابل نقطة واحد للسعودية التي تذيلت الترتيب في المركز الخامس.

وعقب ختام منافسات اليد قام حمود فليطح مدير الهيئة العامة للرياضة وبدر ذياب نائب رئيس الاتحاد الدولي لليد امين صندوق الاتحاد الآسيوي بتتويج الفرق الثلاثة الاولى يرافقهم احمد الشعبي رئيس الاتحاد القطري وعلي عيسى رئيس الاتحاد البحريني وشبيب الهاجري نائب رئيس الاتحاد الكويتي وقايد العدواني امين السر.

«الأولمبية» سلَّمت العلم إلى الإمارات

سلَّم عضو اللجنة الأولمبية الكويتية الشيخ مبارك النواف علم الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي إلى الأمين العام المساعد للجنة الأولمبية الإماراتية عزة آل مالك، التي تستضيف بلادها دورة الألعاب الخليجية الأولى للشباب المقررة في 2023.

وقال النواف بعد تسليم العلم في مجمع الشيخ جابر العبدالله الدولي للتنس، إن دورة الألعاب الثالثة نجحت في جمع الأشقاء الخليجيين في منافسات أخوية مميزة في عدد كبير من المسابقات، منوها بالنتائج الطيبة التي حققها أبطال وبطلات المنتخبات الخليجية.

وأضاف أن الشباب الرياضي الخليجي يتطلع إلى اللقاء على أرض الإمارات في دورة رياضية ستشمل أهم الألعاب، وتخصص للرياضيين من فئة الشباب، معربا عن ثقته في نجاح الإمارات بتنظيم دورة رياضية ناجحة بكل المقاييس.

back to top