كارمن ومحمد ممدوح الأفضل في جوائز «القومي للسينما»

نشر في 01-06-2022
آخر تحديث 01-06-2022 | 00:00
الفنانة كارمن بصيبص
الفنانة كارمن بصيبص
أسدلت د. إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، الستار على جوائز الدورة الـ 24 من المهرجان القومي للسينما المصرية، والتي جاءت بعنوان: «السينما إبداع لا يتوقف»، برئاسة الناقد كمال رمزي.

وكرَّمت وزيرة الثقافة 4 شخصيات من أهم المبدعين الذين أثروا السينما المصرية، هم: اسم المخرج الراحل كامل التلمساني وتسلمها حفيده كريم خالد عبدالقادر التلمساني، والمونتيرة رحمة منتصر أستاذ المونتاج بالمعهد العالي للسينما، والفنانة رجاء حسين، والفنان عبدالعزيز مخيون.

وتم إعلان جوائز الدورة، وجاءت في فئة أفلام التحريك «جائزة لجنة التحكيم حصل عليها المخرج سامي الشرقاوي عن فيلم (لما أكبر)، فيما جائزة أفضل فيلم تحريك نالها المخرج محمد غزالة عن فيلم (الهرم)».

وفي فئة الأفلام الروائية القصيرة، «جائزة شادي عبدالسلام للعمل الأول ذهبت للمخرج عمرو السيوفي عن فيلم (لما كان البحر أزرق)، في حين جائزة لجنة التحكيم حصل عليها المخرج محسن عبدالغني عن فيلم (خط في دائرة)، وجائزة أفضل فيلم نالها المخرج باسم التركي عن فيلم (أوهام الغرفة الموصدة)».

وفي مسابقة الأفلام الروائية الطويلة ذهبت جائزة الإنتاج الأولى لفيلم «العارف»، فيما جائزة أحسن صوت حصل عليها الفنان أحمد أبوالسعد عن فيلم «العارف»، وجائزة الموسيقى نالها الفنان مودي الإمام عن فيلم «الإنس والنمس»، وجائزة المونتاج حصل عليها الفنان أحمد حافظ عن فيلم «العارف»، وجائزة التصوير حققها حسين عسر عن فيلم «موسى»، وجائزة السيناريو حصل عليها السيناريست إسلام السيد إمام عن فيلم «للإيجار»، وجائزة الإخراج نالها المخرج أحمد علاء الديب عن فيلم «العارف».

وقد حققت جائزة أفضل إخراج عمل أول المخرجة نادين خان عن فيلم «أبوصدام»، وجائزة أحسن ممثلة دور ثان حصلت عليها الفنانة زينة منصور عن فيلم «أبوصدام»، ونال جائزة التمثيل دور ثان رجال الفنان أحمد داش عن دوره في فيلم «المحاكمة»، وجائزة أحسن ممثلة دور أول حصلت عليها الفنانة كارمن بصيبص عن دورها في فيلم «العارف»، وجائزة أحسن ممثل دور أول حققها الفنان محمد ممدوح عن دوره في فيلم «أبوصدام».

ومنحت لجنة التحكيم جوائزها الخاصة لفنانتين كبيرتين لقبولهما أدوارا صغيرة أدتها كل منهما بتميز، وهما: ليلى علوي وإسعاد يونس، عن دورهما في فيلم «200 جنيه». كما قررت لجنة التحكيم منح ٣ شهادات تقدير لكل من المخرج مازن صلاح عن فيلم «واجب محسن»، والمخرجة حنان راضي عن فيلم «وطن الاختيار»، والممثلة هبة عبدالغني عن دورها في فيلم «لما كان البحر».

● القاهرة - محمد قدري

back to top