معهد الكويت للأبحاث العلمية ينتهي من مشروع تقييم أداء الأعلاف التجارية

نشر في 30-05-2022
آخر تحديث 30-05-2022 | 20:44
معهد الكويت للأبحاث العلمية
معهد الكويت للأبحاث العلمية
أنجز مركز أبحاث البيئة والعلوم الحياتية بمعهد الكويت للأبحاث العلمية مشروعاً بحثياً بعنوان: «تقييم أداء الأعلاف التجارية واستراتيجيات التحول الغذائي من الأكل الحي إلى الأعلاف على تربية يرقات السبيطي»؛ بتمويل من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، مستهدفا التحقق من إمكانية التحول الغذائي المبكر ليرقات السبيطي، وأثر ذلك على معدل بقاء ونمو اليرقات، ولتقليل استخدام الغذاء الحي نظرا لارتفاع تكاليف إنتاجه ومتطلبات العمالة إلى جانب القيمة الغذائية المتغيرة للأغذية الحية.

‏وأوضح رئيس المشروع الباحث العلمي المشارك من مركز أبحاث البيئة والعلوم الحياتية سليم الدقور أنه تم تقسيم العمل في المشروع إلى نشاطين رئيسيين، وركز النشاط الأول على تقييم الاستبدال الجزئي للغذاء الحي (روتيفر) عن طريق اختبار تأثير أعلاف دقيقة تجارية على نمو يرقات السبيطي وبقائها على قيد الحياة، ومقدار نشاط إنزيمات الجهاز الهضمي لاختيار العلف الأنسب منها، بينما ركز النشاط الثاني على تحديد أفضل بروتوكول للتحول الغذائي من الأكل الحي إلى العلف يناسب يرقات السبيطي.

وأكد الدقور أن إحدى المشكلات الرئيسية في الاستزراع المكثف ليرقات الأسماك البحرية تتمثل بشكل عام بالنسبة لمعظم أنواع الأسماك في الاعتماد على العوالق الحيوانية الحية خلال مرحلة اليرقات. إذ لا تزال تربية يرقات سمك السبيطي تحت ظروف الاستزراع تعتمد بشكل أساسي على توفير الغذاء الحي مثل الروتيفر والأرتيميا؛ موضحا أن توفير الغذاء الحي بكميات كبيرة خلال فترة تربية اليرقات تتخلله تكاليف مادية كبيرة، وذلك لإنشاء سلسلة غذائية متواصلة من حيث الإنتاج مع الحفاظ على الجودة الغذائية لهذه العوالق عن طريق رفع قيمتها الغذائية. وينطبق هذا بشكل خاص على تربية يرقات السبيطي، حيث يمثل الغذاء الحي نسبة ٪50 من تكلفة إنتاج صغار الأسماك حتى سن 45 يوما.

● فهد الرمضان

back to top