5.4 % نمو صادرات الكويت النفطية إلى كوريا الجنوبية

«ستاندرد آند بورز»: زادت إلى 10.37 ملايين برميل في أبريل

نشر في 31-05-2022
آخر تحديث 31-05-2022 | 00:05
نمو صادرات الكويت النفطية إلى كوريا الجنوبية
نمو صادرات الكويت النفطية إلى كوريا الجنوبية
زادت واردات النفط الخام الكورية الجنوبية من الكويت بنسبة 5.4 في المئة على أساس سنوي إلى 10.37 ملايين برميل في أبريل، فيما زادت الشحنات من العراق بنسبة 2.5 في المئة على أساس سنوي لتصل إلى 6.49 ملايين برميل، وقفزت الشحنات من الإمارات بنسبة 51.4 في المئة على أساس سنوي إلى 5.96 ملايين برميل.

وقال مشاركون في الصناعة، إن كوريا الجنوبية في طريقها للتخلص التدريجي من واردات الخام الروسية، إذ تعزز المصافي المحلية مشترياتها من الولايات المتحدة والسعودية لتلبية معدلات التشغيل المرتفعة، مما دفع رابع أكبر مستورد للخام في العالم إلى خفض شحنات أبريل من الدولة المنتجة خارج أوبك بنحو النصف.

وبحسب "ستاندرد آند بورز" انخفضت واردات كوريا الجنوبية من النفط الخام لشهر أبريل من روسيا بنسبة 46.7 في المئة على أساس سنوي إلى 4.33 ملايين برميل، وفقاً لأحدث البيانات الصادرة عن شركة كوريا الوطنية للنفط التي تديرها الدولة.

وانخفضت شحنات الخام الروسي بنسبة 21 في المئة على أساس سنوي إلى 16.20 مليون برميل خلال الأشهر الأربعة الأولى من عام 2022.

وأشارت "ستاندرد آند بورز" إلى أنه سيكون من الصعب إنهاء واردات النفط الروسية على المدى القريب لأن أحجاماً معينة مرتبطة بعقود ربع سنوية ونصف سنوية، حسبما قال مسؤولون في مصافي التكرير في كوريا الجنوبية لـ"ستاندرد آند بورز غلوبال كوموديتي إنسايتس".

وأفاد مسؤول في شركة تكرير كورية جنوبية كبرى بأن كوريا الجنوبية ستوقف في نهاية المطاف مشترياتها من النفط الروسي إذ تسعى العديد من الشركات إلى تجنب التعقيدات التجارية واللوجستية والقانونية والمالية، التي قد تؤثر على سمعة الشركات.

back to top