الحوار الوطني بين الواقع والمنظور

نشر في 31-05-2022
آخر تحديث 31-05-2022 | 00:08
 أ. د. فيصل الشريفي بالرغم من الدعوة الصادقة التي يطالب بها بعض الإخوة المخلصين لعقد مؤتمر حوار وطني فإنه ينقصها الكثير من التحضير الميداني لضمان نجاحها، فعلى ما يبدو أن هناك تضارباً في أجندات الكتل السياسية، وهناك من يقدم مصالحه الخاصة والفئوية على مصلحة الوطن، وهناك من يرفض فكرة الحوار ناهيك عن عدم قبوله بتعدد الآراء وتباينها.

الحقيقة التي لا يمكن إخفاؤها أن معظم التيارات الحزبية والمكونات الاجتماعية لم تصل إلى مرحلة النضوج السياسي والاجتماعي بالتحرر من القيود التي فرضتها على نفسها فتراها ترفع الشعارات الوطنية وعند الممارسة الميدانية تجدها تتخندق تحت ذات العباءة الفئوية، وكأنها أصيبت بانفصام الشخصية،

وفي أحد الأيام كنت مع صديق يشغل منصبا مهما في أحد الأحزاب السياسية الإسلامية الفاعلة والمؤثرة في الكويت، ومن باب المزاح طلبت منه الانضمام إلى تنظيمهم، فكانت الإجابة صادمة رغم ما يملكه صديقي من روح ديموقراطية.

الحال تنسحب على بقية الأحزاب والتيارات ذات الصبغة الدينية، ولتقريب الصورة أكثر تعال لنسمِّ أي حزب أو تيار أو حتى مكون اجتماعي لنرى حجم التناقض، وهل بإمكان الأفراد أو الجماعات التحرر من تلك القيود المذهبية والعرقية، ستكون الإجابة عن هذا التساؤل أسهل من الإجابة عن سؤال واحد زائد واحد، لكنها صعبة جدا كمعادلات الفيزياء التي تنتهي بكل الفرضيات الحسابية عند معظم مكونات المجتمع.

هذه الحقائق لا بد من مراعاتها عند الدعوة للحوار الوطني ووضعها في الحسبان من خلال تقديم ورقة عمل يمكن الالتقاء والالتفاف عليها، وكذلك اختيار شخصيات لديها قبول شعبي لم تتلطخ ألسنتهم بالهمز واللمز في ضرب اللحمة الوطنية، وممن لم يصطفوا مع مكون على حساب مكون آخر من باب انصر أخاك ظالما أو مظلوما دون التمييز، بمعنى كيفية الانتصار للظالم والمظلوم.

مشكلة الأحزاب والتيارات والمكونات الاجتماعية أنها ما زالت متقوقعة على نفسها لم تتمكن من لبس الرداء الوطني، فمتى ما تمكنت من ذلك فاعلم أن الالتقاء على المشروع الوطني لا الحوار الوطني ستفرض نفسها، ولن يكون بمقدور أحد الوقوف أمامها.

اتهامي هذا لا يعني أني ضد قبول فكرة الأحزاب ولا التخلي عن الانتماء المذهبي والعرقي، ولكن الأمر يتعلق بكيفية تجاوز حدود التعصب إلى فضاء الوطن وإلى أصول العمل الحزبي المدني، فالوضع السياسي أصبح كلعبة الحية كلما صعدنا خطوة للأمام تراجعنا بعدها أكثر من خطوة، وأقول هذا رغم أن الكويت كانت وما زالت منبراً من منابر العزة، تملك إرثاً سياسياً لا يملك أحد في المنطقة ملئه أو حتى الاقتراب منه، ومع ذلك نقف كمجتمع مدني وأحزاب ونواب مجلس الأمة وحكومة منه موقف المتفرج.

ذكرت في مقالي السابق أنه ليس من المهم من يتحرك أولا من أجل الإصلاح، فلعل الله يأتي بكل ما نحتاجه جميعا، كما ناجى النبي يعقوب ربه فردّ إليه بنيه وبصره معا، وقد تأخذ بعض نتائج الإصلاح بعض الوقت، إلا أن مواجهة الفاسدين لا تتطلب الكثير من الوقت، وذلك لوضوحهم وعلو رؤوسهم، والمعنى في بطن الشاعر.

ودمتم سالمين.

أ. د. فيصل الشريفي

back to top