صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5072

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

السفير الأردني في ذكرى الاستقلال: تطابق في الرؤى مع سياسة الكويت الخارجية

صقر أبوشتال: نعمل على تنسيق مواعيد اللجنة العليا المشتركة واللجان الفنية

أكد السفير الأردني لدى البلاد صقر أبوشتال "وجود تطابق في الرؤى والسياسة الخارجية الأردنية مع سياسة دولة الكويت حيال القضايا العربية والإقليمية كافة، وهو ما يحظى برعاية مباشرة وكريمة من قيادتي البلدين الشقيقين الملك عبدالله الثاني، وسمو الأمير الشيخ نواف الأحمد".

وفي بيان لمناسبة احتفال الأردن، أمس، بالذكرى الـ46 للاستقلال، تزامنا مع دخول الدولة الأردنية المئوية الثانية على تأسيسها عام 1921، أوضح أبوشتال أن "العلاقات الدبلوماسية بين الأردن والكويت بدأت عام 1961 وتم افتتاح السفارات في عمان والكويت منذ ذلك الحين"، مشدّداً على أن "المواقف السياسية الأردنية - الكويتية تتميز بتطابق وجهات النظر حيال القضايا العربية والإقليمية والدولية الداعية دائما إلى حل النزاعات والخلافات بالحوار والطرق الدبلوماسية لتجنّب منطقتنا العربية الأزمات وويلات الحروب وضمان استقرار وأمن الوطن العربي وسلامة شعوبها.

وقال السفير الأردني: "يتم العمل مع الأشقاء في الكويت على تنسيق وتحديد مواعيد من أجل عقد اجتماعات اللجنة العليا المشتركة واللجان الفنية لما فيه مصلحة البلدين، ويتم العمل بشكل مستمر لتفعيل وتجديد توقيع مذكرات تفاهم وبرامج تنفيذية متنوعة في مختلف المجالات، ولاسيما الثقافية والاقتصادية والاستثمار".

سياحة واستثمار


وعن القطاع السياحي في بلاده، أكد السفير الأردني أنه "يشهد إقبالا كبيراً من الكويتيين، نظراً لتنوع الطبيعة الجغرافية في الأردن، إضافة إلى الاستفادة من القرب الجغرافي بين البلدين"، مشيراً إلى أن "أعداد الزائرين من الكويت إلى عمان تشهد ارتفاعاً مطرداً وعلى مدار العام، كما تشهد حركة الطيران بين البلدين 6 رحلات يوميا"، موضحاً أن "السياحة العلاجية لها حصة لا يستهان بها من اهتمام الكويتيين، وذلك لما يتمتع به القطاع الصحي والطبي والطبيعي في الأردن من سمعة طيبة ومؤهلات علمية".

وفي شأن الاستثمار، قال إن "موضوع الاستثمار بين البلدين يحظى باهتمام قيادتنا لتعميق وتعزيز تعاونها مع دولة الكويت، حيث يقدّر حجم الاستثمارات الكويتية في الأردن بنحو 18 مليار دولار، كما أن حجم الميزان التجاري بين البلدين بلغ نحو 2.64 مليون دولار حتى الشهر الأول من العام الحالي".

وفيما يخص الطلبة والتبادل الثقافي، أكد أبوشتال "وجود نحو 4200 طالب وطالبة كويتيين يتابعون دراساتهم في عدد من الجامعات الأردنية"، لافتاً إلى أن "الحكومة الكويتية تقدّم مشكورة لأبناء الجالية الأردنية المقيمة في الكويت 10 منح سنوية لطلبة الثانوية العامة لاستكمال دراستهم الجامعية في الجامعات الكويتية والمعهد التطبيقي".

وأكد أن "عدد الجالية الأردنية في الكويت يبلغ نحو 59 ألف شخص، ويعملون في العديد من المهن؛ مثل التعليم والطب والتمريض والشركات والبنوك، وغيرها من الوظائف".

ربيع كلاس