صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5068

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«العلوم الحياتية» نظمت مؤتمر «الأمن السيبراني»

نظمت كلية العلوم الحياتية المؤتمر الثاني للأمن السيبراني وأمن المعلومات، برعاية مدير جامعة الكويت د. يوسف الرومي، بمشاركة أكثر من 500 مشارك حضوريا أو عبر تقنية البث المباشر في منصة اليوتيوب بتنسيق من مركز التعليم الإلكتروني في جامعة الكويت.

وأكد القائم بأعمال عميد كلية العلوم الحياتية د. أحمد اللافي أهمية إقامة هذه المؤتمرات لبناء قاعدة علمية وثيقة مع الخبراء والعلماء في مجال الأمن السيبراني وأمن المعلومات في سبيل تبادل الخبرات والدروس ونتائج الأبحاث العلمية، لافتا إلى أهمية الأمن السيبراني وأمن المعلومات في الوقت الراهن، وبالأخص بعد تزايد اعتماد المؤسسات والشركات على النظم والتطبيقات التكنولوجية في إدارة وتسيير أعمالها.

وقال اللافي، ان الكلية في تطور مستمر ومتسارع لخدمة المجتمع من خلال البحث العلمي وتلبية احتياجات سوق العمل لإعداد جيل من القادة المتميزين لخدمة الكويت الغالية، مضيفا أن الكلية وأقسامها المختلفة في سعي مستمر لتطوير مناهجها الأكاديمية، واستحداث مناهج تواكب التحديات الرقمية الحديثة.

ومن جانبه، ذكر القائم بأعمال رئيس قسم علوم المعلومات في كلية العلوم الحياتية د. بدر علي أن المؤتمر في نسخته الثانية هذا العام ناقش مع نخبة من الخبراء المحليين والعالميين، عدة مواضيع مهمة في مجالات الأمن السيبراني وأمن المعلومات في مختلف القطاعات الحيوية.


وبين علي أن القسم مستمر في العمل مع الإدارة الجامعية لإقرار مقترح برنامج البكالوريوس في الأمن السيبراني في أقرب فرصة، حيث تم إرسال المقترح وبانتظار الموافقات الرسمية.

توصيات

من جانبه، قال عضو اللجنة العليا المنظمة للمؤتمر د. ضاري الحويل ان المؤتمر اختتم أعماله بالإعلان عن أبرز التوصيات الرامية إلى تضافر الجهود نحو فضاء سيبراني آمن والتي تلخصت ابرزها بضرورة الاستثمار في بناء الجيل القادم من قادة الأمن السيبراني، وتسهيل ودعم إجراء التقاييم الدورية الشاملة لمستوى نضج الأمن السيبراني ومرونته لجميع المؤسسات العامة والخاصة والأهلية، وتعزيز الوعي المجتمعي بالسلوك الرقمي الأخلاقي في العالم الافتراضي، وتعزيز تمويل الأبحاث العلمية في مجال الأمن السيبراني.

حمد العبدلي