عبدالفتاح السيسي: الجيش حارب التخلف وسأستمع للمشاركين في «الحوار»

نشر في 22-05-2022
آخر تحديث 22-05-2022 | 00:01
الرئيس عبدالفتاح السيسي
الرئيس عبدالفتاح السيسي
تحدث الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس، عن جهود الدولة في توفير السلع الرئيسية، محذرا من الانسياق خلف الشائعات والأكاذيب التي تطلقها جماعات بعينها ضد الحكومة.

ووجه السيسي بدراسة إنشاء أسواق كبيرة داخل نطاق القاهرة والجيزة، بهدف السيطرة على الأسعار حتى نهاية العام، مؤكدا خلال افتتاح مشروع مستقبل مصر الزراعي أن الدولة مسؤولة عن السيطرة على أسعار المنتجات حتى نهاية العام.

وشدد على أهمية «تكامل عمل مؤسسات الدولة والمجتمع المدني والغرف التجارية حتى تنتهي الأزمة الاقتصادية العالمية»، معلنا أن الدولة تقوم الآن بعمل مجففات لوضع الذرة في الصوامع وتخزينها، من أجل الاستفادة منها على مدار العام وخلق قيمة مضافة لها.

إلى ذلك، أشار السيسي إلى أن «الجيش حارب التردي والتخلف بجوار حربه على الإرهاب»، وأن الحوار الوطني سيشهد حديثا موسعا يتضمن الاستماع لمختلف التيارات، وأعطى إشارة هي الأولى لاحتمالية مشاركته في جلسات الحوار التي يتم الإعداد لها حاليا. وتحدث السيسي عن الحوار الوطني الشامل المزمع عقده قريبا، وفتح الباب أمام مساحة أكبر من الحوار، بما في ذلك مراجعة كل ما تم إنجازه منذ توليه الحكم في يونيو 2014، بقوله إنه «يحب أن يسمع ويتابع الكلام كله»، لافتا إلى أن الحوار سيشمل «كلام كتير وهنكلم أحبابنا في كل اللي بيطرحوه».

وأعطى السيسي إشارة واضحة إلى القوى الوطنية والمعارضة المدنية لنقد إدارة الحكومة للملفات الاقتصادية منذ توليه الحكم 2014، ووجه خطابه إلى المشاركين المحتملين في الحوار الوطني: «في النهاية تقول: أنا شايف أن أنتم عملتوا كذا وكذا... وأتصور بالعلم والتخطيط كان الأفضل أن يتم عمل الأمر بشكل مختلف. أنا محتاج أسمع ده، مش أنا بس، كلنا حتى الحكومة، لكن من فضلكم لا تفرغوا مضمون عمل كان فيه فضل كبير من ربنا».

وفي إشارة واضحة إلى اتساع رقعة المشاركين في الحوار، الذي دعا له الرئيس السيسي في نهاية أبريل الماضي، أعلن أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة د. أيمن ندا، الذي سبق أن ألقي القبض عليه بعد مهاجمة أشهر الإعلاميين المحسوبين على النظام، تلقيه دعوة من الجهات المنظمة لعرض رؤيته لتنفيذ الحوار الوطني، وكتب على صفحته في فيسبوك، «يسعدني ويشرفني».

حسن حافظ

back to top