صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5070

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

4 نواب لتشكيل لجنة اشتراطات البناء

  • 20-05-2022

قدم النائب مهلهل المضف اقتراحا برغبة شاركه في تقديمه النواب د. عبدالعزيز الصقعبي وثامر السويط وأحمد الحمد، بتشكيل لجنة تعنى بوضع كتيب اشتراطات البناء الخاصة بتخطيط وتصميم وتشييد المدن والمباني الخضراء.

وجاء في مقدمة الاقتراح أنه منذ مؤتمر الأمـم المتحدة المعني بالبيئة البشرية والمنعقـد فـي اسـتوكهولم بين 5-16 يونيو 1972، الـذي نتج عنه برنامج الأمم المتحدة للبيئة، والعـالم يتجـه نـاحيـة المفهـوم الشـامل للاستدامة باعتمـاد مـا يمكـن الاصطلاح عليـه "السياسات الخضـراء"، التـي أخـذت بدراسـة أثـر كـل سـلوك إنسـاني على البيئة والحـد منـه.

وأضاف الاقتراح أن قطـاع التشييد والبنـاء يعتبـر الأكثـر إضـراراً بالبيئـة مقارنـة بكـل النشاطات البشـرية الأخـرى، ونظـراً لاعتمـاد هـذا القطـاع على نشاطات اقتصـادية متعددة ومتنوعـة كلهـا علـى حـدة- ذات آثار جانبية سلبية، تسخر جميعهـا للأخـذ مـن البيئـة البكـر بـغـرض تحويلهـا إلـى بيئـة مشيدة.


وتابع "ومـن أجـل الحـد مـن تلـك الآثـار السلبية لقطاع التشييد والبنـاء قـام مجلـس الدفاع عن المصادر الطبيعيـة بـدعم مـن مجلـس المباني الخضـراء (منظمـات غـيـر ربحيـة مقرهـا الولايات المتحـدة الأميركيـة) بوضـع بـرنـامج القيـادة فـي الطـاقـة والتصميم البيئـي (اختصـاراً لييـد- LEED) المعنـي بتقييم التصميم وعمليـات التشييد والصيانة للمبـاني والمخططات المعمارية وخططها التنفيذيـة، بهـدف تعزيـز المسؤولية البيئية للمالك والمنفذ والمستخدم وتحقيق الاستخدام الكفؤ للموارد".

وأوضح أن سـُنة التطـور تقتضـي أن تـتلاقح التجـارب البشـرية سواء المحليـة منـهـا والعالمية للاصطفاء منهـا مـا ييسـر حياة المجتمع ويـدفع بهـا نحـو التقـدم والرقـي، وحيـث إن الدولـة ممثلـة بمجلـس الـوزراء هـي صـاحبة الأعـداد الأكثـر والحجـم الأكبـر مـن مشـاريع قطـاع التشييد والبنـاء، ممـا يجعلهـا المساهم الأبرز في إضـرار البيئة المحليـة وأثره على البيئـة الإقليمية والعالمية، لذا كان لزاماً أن يتدافع المعنيون لتوجيه كل العمليات الداخلية في هذا القطاع، خصوصا ما له صلة بالدولة لضبطه ابتداءً ولتحجيم آثاره الضارة.

وعلى ضوء ما سبق نص الاقتراح على "تشكيل لجنة تعنى بوضع كتيب اشتراطات البناء الخاصة بتخطيط وتصميم وتشييد المدن والمباني الخضراء والصديقة للإنسان والبيئة تضم ممثلا عن بلدية الكويت رئيساً، وعن الهيئة العامة للبيئة مقرراً، وعن وزارة الأشغال وعن المؤسسة العامة للرعاية السكنية، وعضو هيئة تدريس من جامعة الكويت متخصصا في العمارة والتطوير الحضري، وعضو هيئة التدريس من جامعة الكويت متخصصا في نظم المعلومات الجغرافية، وممثلا عن الهيئة العامة للزراعة وآخر عن المعهد الكويتي للأبحاث العلمية".