فيلم «كلشي ماكو» يشارك في «أيام القاهرة السينمائية»

نشر في 20-05-2022
آخر تحديث 20-05-2022 | 00:00
لقطة من الفيلم الكويتي العراقي "كلشي ماكو"
لقطة من الفيلم الكويتي العراقي "كلشي ماكو"
يشارك فيلم "كلشي ماكو" مهرجان "أيام القاهرة السينمائية"، المقررة إقامته في سينما زاوية بدءا من 25 الجاري، ويضمّ المهرجان أفلاما من مصر وفلسطين ولبنان والعراق والكويت والجزائر والمغرب وتونس.

ويسلّط البرنامج الضوء على أحدث الإنتاجات السينمائية العربية التي عُرضت لأول مرة في المهرجانات الدولية على مدار العام الماضي، ومنها فيلمان من مصر هما؛ الوثائقي "من القاهرة" والوثائقي "من وإلى مير"، إخراج ماجي مرجان، الحاصل على جائزة أفضل فيلم يشجع عمل المرأة بالدورة الأخيرة لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة. كما يعرض "أيام القاهرة السينمائية" 5 أفلام من لبنان، هي؛ "كوستا برافا"، و"البحر أمامكم"، و"النهر"، و"دفاتر مايا" و"عا أمل تيجي"، إخراج جورج بيتر بربري، الذي عرض العام الماضي في مهرجانَي برلين وإسطنبول السينمائيين، ومن تونس أفلام "قربان"، "ما تسمع كان الريح"، و"مجنون فرح"، فيما يعرض الفيلم الوثائقي "جزائرهم" من الجزائر، ومن المغرب فيلم "علي صوتك"، إضافة إلى الفيلم الكويتي العراقي "كلشي ماكو".

وتولّت كتابة وإخراج فيلم "كلشي ماكو" المخرجة ميسون الباجه جي، وهي مخرجة عراقية تقطن في لندن، وشاركتها في كتابة النص الكاتبة والأستاذة في جامعة بغداد إرادة الجبوري، التي تقطن في بغداد.

ويحكي الفيلم قصصاً مختلفة لسكان حي بغدادي في 2006، في وقتٍ تصاعد فيه العنف الطائفي، وفرض على الأهالي حظر التجول الليلي. وفي قلب هذه الأحداث نجد سارة، وهي روائية وأم عزباء لطفلة في التاسعة من عمرها اسمها ريما. ومن حولهما العائلة والأصدقاء والجيران - تتداخل القصص في نسيج الفيلم، مما يرسم صورة زاهية لمجتمعٍ مكوّنٍ من أفرادٍ عاديين يحاولون تجاوز وتخطّي العقبات اليومية.

back to top