افتتاح فرع جديد للمجلس الطبي العام في الفنيطيس

• د. خالد السعيد: العمل جار لتجهيز أفرع أخرى لتقديم الخدمة في بقية المحافظات
• شارفنا على تجهيز مركز مشرف لفحص العمالة... والأولوية لعمالة المواطنين المنزلية

نشر في 20-05-2022
آخر تحديث 20-05-2022 | 00:07
أعلن وزير الصحة، د. خالد السعيد، افتتاح فرع للمجلس الطبي العام في منطقة الفنيطيس، وذلك لخدمة المواطنين من قاطني محافظتَي الأحمدي ومبارك الكبير.

وقال السعيد، في تصريح صحافي، إن ذلك يأتي في إطار حرص الوزارة على تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، وتنفيذاً لمرتكزات خطة التنمية ورؤية كويت جديدة 2035.

وثمّن وزير الصحة جهود جميع القائمين على إنجاز الفرع الجديد وتدشين العمل فيه.

وذكر أن العمل جار لتجهيز فرع آخر للمجلس الطبي، لخدمة المواطنين في سائر المحافظات، مؤكداً أن ذلك يأتي تيسيرا وتسهيلا على المواطنين وتخفيف الضغط عن المجلس الطبي العام.

وشدد على حرص الوزارة على اتخاذ خطوات فاعلة لتعزيز مرونة النظام الصحي، وتطوير الأدوات الكفيلة بضمان توفير أفضل خدمات الرعاية الصحية ومواجهة التحديات والمتغيرات، ومواكبة زيادة أعداد المراجعين للمجلس العام.

فحص العمالة

من جهة أخرى، أكد الوزير إعادة جدولة وتنظيم مواعيد مراكز فحص العمالة، للتيسير على المواطنين، وإعطائهم الأولوية لفحص عمالتهم المنزلية.

وحول مركز فحص العمالة في مشرف، كشف السعيد أن الوزارة شارفت، بالتنسيق مع جهات الدولة الأخرى، على إتمام تجهيزه، متوقعا أن ينجز المركز نحو 500 معاملة يوميا، ليصل إجمالي المعاملات التي يتم إنجازها بجميع مراكز فحص العمالة لنحو 4000 معاملة يوميا.

فرع المجلس الطبي

من جهتها، أكدت رئيسة المجلس الطبي العام، د. نادية الجمعة، أن العمل في الفرع الجديد للمجلس في منطقة الفنيطيس يكون عبر قسم اللياقة الصحية الخاص بالتعيينات، وذلك لخدمة حديثي التخرج المقبولين من ديوان الخدمة المدنية من المواطنين والمواطنات الكرام من قاطني محافظتَي مبارك الكبير والأحمدي.

وأوضحت أن مبنى الفرع الجديد يضم قسما للرجال وآخر للنساء، ويضم 8 عيادات للكشف الطبي بواقع 3 للرجال و5 للنساء، كما يضم 7 عيادات لسحب الدم؛ 3 للرجال و4 للنساء، كما يشمل قسما للطباعة والتراسل الإلكتروني.

وأشارت الجمعة إلى أن عينات الفحص للمراجعين يتم تجميعها عبر الفرع، ومن ثم ترسل إلى مختبر الفيروسات التابع لإدارة الصحة العامة، الذي يرسل النتائج للفرع، ومن ثم تزويد أصحابها بها عبر الآلية التنظيمية المحددة بهذا الشأن.

وفيما يخص نوعية الأشعة المطلوبة من حديثي التخرج، ذكرت أنه جرى التنسيق مع مستشفى العدان لإجرائها، كما تم التنسيق مع قسم الأنف والأذن والحنجرة فيه لتوقيع الكشف الطبي، وإجراء الفحوص اللازمة لنوعية الوظائف التي تستدعي ذلك.

وشددت على ضرورة حجز موعد مسبق عبر موقع الوزارة «فرع الفنيطيس» لعمل الفحوص التي ينبغي عملها، مثل الأشعة وبعض فحوص الدم المطلوبة قبل زيارة فرع المجلس الطبي.

وأكدت أن افتتاح أفرع للمجلس الطبي العام لأول مرة منذ تأسيسه يعد نقلة نوعية في الارتقاء بمستوى الخدمة المقدّمة للمواطنين، وتذليلا لبعض التحديات التي كانت تواجههم.

التعاون مع «الطاقة الذرّية»

ذكرت وزارة الصحة أن وفدا من الوكالة الدولية للطاقة الذرية برئاسة نائب المدير العام رئيس إدارة العلوم والتطبيقات النووية، اجتمع مع الوزير السعيد بحضور وكيل الوزارة المساعد لشؤون الصحة العامة والجهات المعنية بالوزارة، وتناول الاجتماع استعراض القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأثنى السعيد على دور الوكالة في دعم مختلف الجهات التي تتعامل مع المصادر المشعة في مختلف المجالات الطبية والصناعية والبحث العلمي لضمان الاستخدام الأمثل للمصادر المشعة، وحماية العاملين وعموم الجمهور من التعرضات الإشعاعية غير المبررة، وحماية البيئة من التلوث الإشعاعي.

* عادل سامي

back to top