المجلس البلدي يختتم جلساته بـ 3 اعتراضات على قرارات الفارس

المجلس رفض استخدام المادة 25 بشأن هدم قصر العدل

نشر في 17-05-2022
آخر تحديث 17-05-2022 | 00:00
جانب من جلسة «البلدي» الختامية
جانب من جلسة «البلدي» الختامية
في جلسته الأخيرة للفصل التشريعي الرابع عشر، استخدم المجلس البلدي المادة 25 ثلاث مرات، على اعتراضات وزيرة الدولة لشؤون البلدية د. رنا الفارس بشأن مشروع لائحة الإعلانات، وتسجيل دروازة العبدالرزاق ضمن المباني التاريخية وصيانته، والسماح لحملات الحج بمزاولة المهنة في السكن الخاص.

ورفض المجلس، في جلسته، أمس، برئاسة أسامة العتيبي، استخدام المادة المذكورة بشأن هدم قصر العدل، وقال العضو حسن كمال إنه لا يوجد أي مبرر بشأن رفض توصية «البلدي» بعدم هدمه، في حين أوضح العضو مشعل الحمضان أن الوزيرة نفسها طالبت بهدم دروازة العبدالرزاق والآن «قصر العدل»، للأسف يبدو أن الرؤية فردية بشأن المعالم التاريخية، بينما قال العضو حمود العنزي إن توصيات المجلس غير ملزمة.

وأحال «البلدي» إلى اللجنة الفنية، الاتفاقية الاستشارية بشأن التصميم والإشراف على تحسين أداء الطريق الدائري الرابع بخصوص طلب موافقة المجلس وتثبیت حرم الطريق، بينما وافق على إعادة تخصيص موقع ردم النفايات المغلق بالقرين في العدان قطعة (5) بمحافظة مبارك الكبير للهيئة العامة للبيئة، فضلاً عن موافقته على طلب الهيئة العامة للطرق والنقل البري تخصيص مواقع أحواض مكشوفة لتجميع مياه الأمطار، وقنوات مائية مكشوفة، وعبارات مائية تحت سطح الأرض، وسواتر ترابية، ومسارات صرف مياه أمطار في منطقة المطلاع.

سوق بيع الخيام

ووافق المجلس على اقتراح تحويل الموقع المخصص لروضة أطفال بقطعة (2) في ضاحية عبدالله السالم إلى حديقة عامة لخدمة أهالي المنطقة، وطلب الهيئة العامة للصناعة بتخصيص محطة خاصة لمعالجة مخلفات الصرف الصحي والصناعي بمنطقة أمغرة الصناعية قطعة (5)، بينما أعاد الى لجنة الجهراء طلب البلدية توسعة موقع سوق بيع الخيام المخصص بصفة مؤقتة الكائن في محافظة الجهراء.

واعتمد طلب الإدارة العامة للطيران المدني بشأن إضافة أنشطة تجارية على المكاتب الإدارية وخدمة «Fly&Park» المختصة بالمسافرين في مطار الكويت الدولي، وتطوير مواقع دور السينما الكويتية، فضلاً على طلب إحدى الشركات بإلغاء قرار «البلدي» رقم 2005/3/78 بخصوص دمج قسائم سكن خاص بمنطقة البدع على الشريط الساحلي.

تأبين خليفة بن زايد

أبّن رئيس المجلس أسامة العتيبي، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الراحل الشيخ خليفة بن زايد، قبل الجلسة، معزيا دول الخليج والأمة العربية والإسلامية بالفقيد، مشيرا إلى أن الراحل له إنجازاته وبصماته على المستوى الخليجي والعربي والإسلامي.

«أوابك»

وأقر طلب وزارة الخارجية تخصيص القسيمة رقم 38 قطعة (1) والتي تبلغ مساحتها 3000م2 بالمنطقة الدبلوماسية بغرب مشرف لمصلحة منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول «أوابك»، وطلب المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بإضافة مساحة 100م2 الى موقع أمانته العامة بمنطقة الشرق، وكتاب الهيئة العامة للصناعة بشأن تسلیم المساحة المتبقية لموقع المدينة الصناعية غرب البلاد والبالغ مساحتها 50 كم2.

تربية الإبل

ورفض طلب الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية تخصيص موقع لتربية الإبل بمنطقة الشقايا طريق السالمي، وأحال الى اللجنة الفنية طلب الهيئة العامة للصناعة تخصیص موقع لإقامة محطة لمعالجة المخلفات الصناعية السائلة في منطقة صبحان الصناعية قطعة (1).

وأحال إلى الجهاز التنفيذي طلب الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بالموافقة على ارتفاع مباني مجمع كليات ومعاهد ضمن حدود محافظة الجهراء بارتفاع أرضي وخمسة طوابق.

وفي حين أعاد إلى لجنة العاصمة طلب تخصيص موقع لبيت الزكاة ضمن حدود مركز ضاحية منطقة الخالدية، أبقى على جدوله اقتراح نقل مقر الاتحاد الكويتي لكرة القدم من منطقة العديلية إلى منطقة أخرى غير سكنية.

وحفظ المجلس الشكوى المقدمة من أهالي منطقة الخالدية قطعة (2) شارع 27 بشأن تجميد قرار البلدية بإزالة المظلات لحين الفصل في تجاوزات وتعديات نادي الفتاة بحق المنازل المحيطة به.

العتيبي: نسلم «الراية» بيضاء لمن سيأتي بعدنا

وجه العتيبي، في الجلسة الختامية، رسالة شكر لجميع الأعضاء، واصفا سنوات العمل معهم بـ «المثمرة».

وقال العتيبي: «نحمد الله تعالى على تسخيرنا للخير والمصلحة العامة، حيث أخطأنا وأصبنا وتعلمنا من موقعنا أكثر مما عملنا، ونسلم الراية بيضاء لمن سيأتي بعدنا».

من جانبه، أشاد العضو حسن كمال بجهود «البلدي» خلال السنوات الأربع الماضية، خصوصا قيامه بالعديد من الإنجازات الملموسة على أرض الواقع.

ووجه الشكر إلى رئيس المجلس على إدارته الجلسات، مثنيا على دور الجهاز التنفيذي وحضوره الجلسات.

● محمد الجاسم

تخصيص محطة لمعالجة مخلفات الصرف الصحي والصناعي بمنطقة أمغرة الصناعية
back to top