الغبار الأحمر يحجب الكويت ويوقف حركة الطيران والموانئ

«الطيران المدني»: عودة حركة الملاحة الجوية بعد إعادة جدولة مواعيد الرحلات القادمة والمغادرة.

نشر في 16-05-2022 | 16:54
آخر تحديث 16-05-2022 | 16:54
موجة الغبار
موجة الغبار
عاشت الكويت، اليوم، تحت تأثير عاصفة ترابية قوية مصدرها الجنوب العراقي، ويتوقع أن تستمر جزئيا غدا.

وأعلن الخبير الفلكي عادل السعدون، لــ"الجريدة"، اليوم، أن العاصفة الحمراء ناتجة عن رياح عصفت بمناطق سماوة العراق، وحملت معها الغبار باتجاه الكويت.

بدورها، أعلنت إدارة الأرصاد الجوية تأثر البلاد بموجة الغبار، وانخفاض الرؤية الأفقية إلى أقل من 1000 متر، بينما انعدمت الرؤية في بعض المناطق المكشوفة، بسبب كتلة هوائية مصحوبة بغبار محمول.

وقال رئيس قسم التنبؤات البحرية ياسر البلوشي، لـ"كونا"، إن المنخفض صحبه نشاط في الرياح الشمالية الغربية تجاوزت سرعتها 50 كيلومترا في الساعة، وتسببت في ارتفاع الأمواج إلى أكثر من 6 أقدام.

من جهتها، أعلنت الإدارة العامة للطيران المدني توقف حركة الملاحة الجوية في مطار الكويت الدولي مؤقتا بسبب حالة الغبار التي تشهدها البلاد حالياً.

وقال نائب المدير العام لشؤون خدمات الملاحة الجوية عماد الجلوي، في تصريح لـ "كونا"، إنه ستتم إعادة جدولة مواعيد الرحلات والعودة إلى حركة الطيران الطبيعية في المطار فور تحسن الرؤية.

كما أعلن عن توقف الملاحة البحرية.

وفي سياق مواجهة تداعيات العاصفة الترابية، دعت وزارة الداخلية الجميع إلى توخي الحيطة والحذر بسبب تقلبات الطقس، والاتصال بها عند الضرورة لتقديم المساعدة الأمنية أو المرورية.

وأعلنت وزارة الصحة اتخاذها كل الاستعدادات للتعامل مع موجة الغبار، لاسيما في مراكز الإسعاف والرعاية الصحية الأولية وأقسام الطوارئ والحوادث في المستشفيات، مؤكدة ضرورة التأكد من توافر العلاجات اللازمة للتعامل مع الأمراض المصاحبة لتغير الطقس، إلى جانب التوجه لأقرب مركز صحي في حال عدم الاستجابة للعلاج.

back to top