خاص

د. علي بومجداد لـ «الجريدة•» : البنية التحتية للبحث العلمي في الجامعة متهالكة

«20 مليون دينار للنهوض بمجال الأبحاث»

نشر في 16-05-2022
آخر تحديث 16-05-2022 | 00:03
عضو هيئة التدريس في قسم الكيمياء بكلية العلوم بجامعة الكويت د. علي بومجداد
عضو هيئة التدريس في قسم الكيمياء بكلية العلوم بجامعة الكويت د. علي بومجداد
أكد عضو هيئة التدريس في قسم الكيمياء بكلية العلوم بجامعة الكويت د. علي بومجداد أن البنية التحتية للبحث العلمي في الجامعة متهالكة جدا، مشيرا إلى أنها تحتاج إلى ميزانية كبيرة حتى تنهض في مجال الابحاث العلمية.

وقال بومجداد في تصريح صحافي لـ "الجريدة": "نحتاج إلى تخصيص 20 مليون دينار في ميزانية الابحاث حتى نصل إلى مستوى متقدم للتقييم بالنسبة لجامعة الكويت، ويأتي ذلك في السنة الاولى مبدئيا من خلال تجهيز المختبرات والمستلزمات الخاصة بالابحاث، ومن ثم السنة التي تليها قد نصل ما بين 15 إلى 10 ملايين دينار، ومن ثم نرجع إلى الميزانية القديمة".

وشدد بومجداد على ضرورة توفير ميزانية جديدة لتأثيث المختبرات في مدينة صباح السالم الجامعية، لافتا إلى أنه "في السابق كانت الميزانية السنوية للأبحاث تصل الى 4 ملايين ونصف، ولكن في الآونة الأخيرة في جامعة الكويت تم تقليصها الى اقل من مليون دينار".

ولفت الى أنه "على الرغم من انتقال الجامعة من المباني القديمة الى الحديثة، لم يتم توفير اجهزة جديدة للبحث العلمي، بل حتى ان الاجهزة القديمة لم تنتقل الى المباني الحديثة، بحيث أصبح العديد من أعضاء هيئة التدريس في تشتت بين مختبرات بالمبنى الحديث، والأجهزة في المبنى القديم بالخالدية". 

وتابع بومجداد "أن أعضاء هيئة التدريس المهتمين في مجال البحث العلمي قدموا العديد من المشاريع، ولكن لم نجد الرد عليها بتاتا، وأحيانا يكون الرد بعد عام من تقديمها". 

وقال "إن مكافآت تدريس المقررات الاضافية تصل في الفصل الدراسي إلى 6 آلاف دينار، ما يعتبر من المحفزات التي تجعل الاستاذ يهتم بعملية التدريس اكثر من عملية البحث العلمية"، موضحا أن الاستاذ الذي يقوم بالبحث العلمي لا يستطيع تدريس المقررات الاضافية، لان الابحاث تحتاج إلى وقت وجهد، فيكون هناك تعارض بين عملية البحث والتدريس لدى الاستاذ.

● فيصل متعب

back to top