«أجيليتي» تربح 12.8 مليون دينار في الربع الأول

• طارق سلطان: بدأنا العام بشكل جيد رغم التحديات وسنواصل التركيز على تسريع وتيرة النمو
• الأرباح من العمليات المستمرة نمت 1311% لتبلغ 34 مليون دينار

نشر في 15-05-2022
آخر تحديث 15-05-2022 | 19:46
 نائب رئيس مجلس إدارة "أجيليتي" طارق سلطان
نائب رئيس مجلس إدارة "أجيليتي" طارق سلطان
قال سلطان إن "أجيليتي ستعمل على توسيع محفظتها الاستثمارية خلال المرحلة المقبلة، بهدف تعظيم القيمة لمساهمينا عبر الاستثمار في الشركات التي تعمل بالقطاعات عالية النمو ذات المقومات الراسخة، معززين في ذلك بفريق الإدارة من ذوي الخبرات العريقة، وأفضل ممارسات الحوكمة، وبما يتوافق مع رؤية الشركة وقيمها".
أعلنت شركة أجيليتي، اليوم، نتائجها المالية للربع الأول من عام 2022، محققة صافي أرباح بقيمة 12.8 مليون دينار، وربحية سهم 6.07 فلوس للسهم الواحد، بزيادة 1 في المئة عن نفس الفترة من عام 2021، والذي يتضمن أرباحا من العمليات غير المستمرة.

أما الأرباح من العمليات المستمرة فقد نمت بنسبة 1311 في المئة، وبلغت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 34 مليون دينار، بزيادة نسبتها 71.7 في المئة، بينما بلغت الإيرادات 132.1 مليونا، محققة زيادة بنسبة 22.3 في المئة.

بيانات الشركة

إن النتائج المالية لأجيليتي، وهي شركة مستثمرة ومشغلة لعدد من الشركات المتخصصة في مجال خدمات وابتكارات سلاسل الإمداد، لهذا الربع، هي النتائج المرحلية الأولى للشركة بعد إتمام صفقة بيع الخدمات اللوجستية العالمية المتكاملة GIL إلى شركة DSV، وعليه، ومن الآن فصاعدا سيتم عرض أداء الشركة حسب هيكلها الجديد الذي يتضمن قطاعين: الكيانات الخاضعة للسيطرة، والاستثماري، والسبب من عرض أداء الشركة بهذه الطريقة - التي مازالت قيد التطوير - هو لتقييم الشركة بصورة أفضل من خلال مراقبة أداء كل قطاع على حدة.

- الكيانات الخاضعة للسيطرة: تستمر "أجيليتي" في امتلاك وإدارة مجموعة الشركات التي ساهمت تاريخيا بنسبة 80 في المئة من أرباح الشركة، وهذه الشركات نمتلك فيها حصة مسيطرة، ومن بين هذه الكيانات شركات أجيليتي للمجمعات اللوجستية، وترايستار، وناشيونال لخدمات الطيران (ناس)، وشركة المشاريع المتحدة للخدمات الجوية (يوباك) وشركة غلوبال كليرنجهاوس سستمز، وسينعكس أداء هذه الشركات في بيان الدخل.

- القطاع الاستثماري: ويمثل ما تمتلكه "أجيليتي" من حصص غير مسيطرة في عدد من الشركات، من خلال استثماراتها في القطاعات والمشاريع المتأصلة في مجالات الشحن والعقارات وتمكين التجارة الإلكترونية والتكنولوجيات ذات الصلة بالبيئة والمسؤولية الاجتماعية والحوكمة المؤسسية، وتمثل حصة أجيليتي المقدرة بـ8 في المئة بشركة DSV أكبر هذه الاستثمارات، إضافة إلى استثمار الشركة في الشركة الوطنية العقارية، وشركة الخليج للمخازن، ومجمع الريم، وعدد من شركات التكنولوجيا مثل SWVL، وHyliion، وسيدرج أداء هذا القطاع بشكل رئيسي ضمن حقوق الملكية في بيان المركز المالي للشركة، أما تأثيره على بيان الدخل فسيكون من خلال الحصة من النتائج المالية، وتغير أسعار الأسهم لبعض الاستثمارات، توزيعات الأرباح أو التخارج.

أداء قوي

في السياق، ذكر نائب رئيس مجلس إدارة "أجيليتي" طارق سلطان: "لقد بدأنا العام بشكل جيد، حيث سجلت الشركات الخاضعة لسيطرتنا نموا صحيا مقارنة بالعام الماضي، وعلى الرغم من تحديات السوق والظروف الجيوسياسية نتوقع أن تحقق عملياتنا المستمرة أداء قويا هذا العام".

وأضاف سلطان: "سنواصل التركيز على تسريع وتيرة النمو في هذه الشركات، من خلال عملياتنا القائمة والجديدة، ويعتبر عرضنا لشركة Menzies مثالا جيدا على التزامنا بذلك، أما على صعيد قطاعنا الاستثماري فتمثل حصتنا في شركة DSV أكبر استثماراتنا، فنحن نؤمن بالنمو طويل الأجل لهذه الشركة وقطاع الشحن عامة".

واستدرك: "سنعمل على توسيع محفظتنا الاستثمارية خلال المرحلة المقبلة، بهدف تعظيم القيمة لمساهمينا، من خلال الاستثمار في الشركات التي تعمل في القطاعات عالية النمو ذات المقومات الراسخة، معززين في ذلك بفريق الإدارة من ذوي الخبرات العريقة، وأفضل ممارسات الحوكمة وبما يتوافق مع رؤية الشركة وقيمها".

صفقة «مينزيز»

الجدير بالذكر أنه في مارس 2022، أعلن مجلس إدارة شركة أجيليتي للمخازن العمومية، وإحدى شركاتها المملوكة كليا، ومجلس إدارة شركة John Menzies PLC (مينزيز)، التوصل إلى اتفاق بشأن شروط العرض النقدي الذي أوصت به "أجيليتي" للاستحواذ على نسبة 100 في المئة من الأسهم في شركة مينزيز.

وفي حال الموافقة على الصفقة من قبل مساهمي شركة مينزيز والهيئات التنظيمية، فمن المتوقع أن ينتج عن ذلك مركز قوة في قطاع خدمات الطيران، حيث ستصبح "المجموعة المشتركة" أكبر شركة تقدم خدمات المطارات في العالم من حيث عدد الدول التي تعمل فيها، وثاني أكبر شركة من حيث المطارات التي تخدمها، وثالث أكبر شركة من حيث الإيرادات.

وقد تجاوزت إيرادات شركتي مينزيز وناشيونال لخدمات الطيران "ناس" المجمعة قيمة 1.5 مليار دولار في عام 2021، ومن المتوقع أن تضم "المجموعة المشتركة" 35000 موظف في 250 مطارا في 57 دولة، وأن تقدم الخدمات لأكثر من 600 ألف رحلة طيران سنويا.

الكيانات الخاضعة للسيطرة

يتكون هذا القطاع من مجموعة شركات أجيليتي، التي تمتلك فيها حصصا مسيطرة وتقوم بإداراتها، وينعكس أداء هذه الشركات في بيان الدخل، وقد حققت مجتمعة إيرادات بقيمة 132.1 مليون دينار وأرباحا قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بقيمة 36.6 مليونا في الربع الأول من العام، بزيادة نسبتها 22.3 في المئة و31 في المئة حسب الترتيب.

ونمت إيرادات "أجيليتي" للمجمعات اللوجستية بنسبة 7.6 في المئة خلال الربع الأول من هذا العام، مقارنة بنفس الفترة من عام 2021. ولتلبية الطلب المتزايد على مساحات التخزين، تعمل "أجيليتي" للمجمعات اللوجستية على تحسين أصولها الحالية من الأراضي، وتتطلع إلى الاستحصال على أراضٍ إضافية للتطوير، لاسيما في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا.

وشهدت ترايستار، وهي شركة متخصصة في تقديم الخدمات اللوجستية المتكاملة لقطاع المنتجات النفطية، زيادة في الإيرادات بنسبة 29 في المئة في الربع الأول من العام، ويعزى هذا الأداء إلى الانتعاش القوي في أسعار النفط العالمية، والأداء الجيد في قطاع النقل، وأسعار تأجير بواخر سوائب النفط المواتية.

وسجلت شركة ناشيونال لخدمات الطيران (ناس) نموا في الإيرادات بنسبة 37.4 في المئة في الربع الأول من 2022، ويعكس أداء الشركة انتعاشا كبيرا في مجال الطيران وزيادة أعداد الركاب وأحجام البضائع في الكويت والهند وعبر القارة الافريقية، فضلا عن ذلك حققت "ناس" قيمة كبيرة من العمليات في بعض أسواقها الجديدة بما في ذلك بغداد والكونغو وجنوب افريقيا.

وحققت شركة المشاريع المتحدة للخدمات الجوية (يوباك) زيادة في الإيرادات بنسبة 37.3 في المئة بالربع الأول من العام، مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، وجاءت هذه الزيادة نتيجة ارتفاع الإيرادات من الخدمات ذات الصلة بالمطارات ومواقف السيارات بعد الفتح التدريجي لعمليات ومرافق مطار الكويت الدولي وتخفيف الإجراءات والمتطلبات المرتبطة بفحص كوفيد، مما أدى إلى زيادة في الرحلات الجوية اليومية وأعداد المسافرين.

وتتوقع "يوباك" نموا تدريجيا في حركة الطيران خلال عام 2022 وما بعده، ونظرة مستقبلية مواتية لأعمالها، كما أنها مستثمر مشارك في مشروع ريم مول بجزيرة الريم بأبوظبي، وقاربت أعمال التشييد بالمشروع على الانتهاء، ومن المتوقع أن يتم افتتاح المتاجر المتعددة داخل المول خلال عام 2022، وتم افتتاح كارفور هايبر ماركت في ريم مول مؤخرا.

أما شركة غلوبال كليرنجهاوس سستمز - المتخصصة في رقمنة عمليات الجمارك - فقد حققت نموا في الإيرادات بنسبة 6.1 في المئة بالربع الأول من العام، مدفوعة في ذلك بزيادة حجم التبادل التجاري والمبادرات التي نفذتها الشركة لتحفيز نموها، وتسعى الشركة إلى استكشاف الفرص التي يمكن أن تساعدها على الحفاظ على نموها المستقبلي وتنويع مصادر دخلها.

القطاع الاستثماري

وتمتلك "أجيليتي" حصصا غير مسيطرة في مجموعة من الكيانات المدرجة وغير المدرجة، وتبلغ القيمة الدفترية لهذه الاستثمارات 1.6 مليار دينار، وتمثل حصة أجيليتي في شركة DSV أكبر هذه الاستثمارات؛ وDSV شركة مدرجة في بورصة ناسداك كوبنهاغن، كما تستثمر أجيليتي في مجموعة من الشركات الأخرى الممتدة عبر عدد من القطاعات مثل الشحن والعقارات وتمكين التجارة الإلكترونية والتكنولوجيات ذات الصلة بالبيئة والمسؤولية الاجتماعية والحوكمة المؤسسية وتقنيات سلاسل الإمداد.

علما أن الأحداث الجارية في أوكرانيا وارتفاع أسعار النفط والغاز، والاضطراب المستمر في سلاسل الإمداد أدت إلى حدوث تقلبات في أسواق الأسهم العالمية، ومن ثم تقييمات بعض استثمارات "أجيليتي".

back to top