«الدراسات العليا» تحذّر من تفاقم أزمة القبول بمؤسسات التعليم العالي

نشر في 12-05-2022 | 14:02
آخر تحديث 12-05-2022 | 14:02
رئيس الجمعية الكويتية للدراسات العليا د. محمد زيد العتيبي
رئيس الجمعية الكويتية للدراسات العليا د. محمد زيد العتيبي
حذر رئيس الجمعية الكويتية للدراسات العليا د. محمد العتيبي من تفاقم أزمة القبول في مؤسسات التعليم العالي بجامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب والبعثات الداخلية والخارجية.

وقال العتيبي، في تصريح: "إن مستقبل خريجي الثانوية العامة على المحك، في ظل عدم وضوح الرؤية وعدم إعلان مؤسسات التعليم العالي خططها لاستقبال الطلبة خريجي الثانوية العامة للعام الدراسي الجديد 2022/2023، خاصة مع اقترب امتحانات نهاية العام الشهر المقبل".

وطالب مسؤولي المؤسسات التعليمية بتحقيق رغبات الطلبة وطموحاتهم التي تتناسب مع قدرتهم ومجموعهم في الثانوية العامة، والحفاظ على تفوقهم الدراسي، مؤكداً ضرورة توفير الميزانية اللازمة لزيادة أعداد الطلبة المقبولين في التخصصات العلمية والتخصصات التي يرغبون في الدراسة بها.

وشدَّد على ضرورة التوسّع في تعيين الأساتذة الجدد بالمؤسسات التعليمية الحكومية لمواجهة أزمة القبول، خاصة مع زيادة عدد الطلبة من جهة، والنقص الشديد في الهيئة التدريسية والتدريبية بالكليات والمعاهد من جهة أخرى.

واستغرب العتيبي تأخر التعيينات في "التطبيقي"، رغم مرور أكثر من عام على إعلان الوظائف في الكليات، مطالبا إدارة الهيئة بالإسراع في إجراء المقابلات الشخصية للمتقدمين لوظائف عضو هيئة تدريس في الكليات بالتخصصات المختلفة، لتلبية احتياجات الأقسام العلمية وسد العجز في الموجود فيها، فضلا عن مواجهة التعيينات البراشوتية، والحفاظ على اختيارات الأقسام العلمية.

● أحمد الشمري

back to top