«كامكو إنفست» تدير بيع «غلوبال كورب» بنجاح في مصر

نشر في 11-05-2022
آخر تحديث 11-05-2022 | 20:45
رئيس قطاع الأسواق والاستثمارات المصرفية في "كامكو إنفست"، عبدالله الشارخ - استشاري أول مكتب الرئيس التنفيذي في "كامكو إنفست"، شريف عبدالعال
رئيس قطاع الأسواق والاستثمارات المصرفية في "كامكو إنفست"، عبدالله الشارخ - استشاري أول مكتب الرئيس التنفيذي في "كامكو إنفست"، شريف عبدالعال
لعبت شركة كامكو إنفست، دور مستشار البيع الحصري والمستشار المالي الحصري في عملية بيع حصة أغلبية في غلوبال كورب للخدمات المالية (غلوبال كورب)، وهي شركة رائدة في الخدمات المالية غير المصرفية في مصر.

وشهدت الصفقة التخارج الكامل لصندوق ازدهار مصر (Ezdehar Egypt Mid-Cap Fund Cooperatief) ولصندوق سند (Equity sub-Fund (ESF I) of the SANAD Fund for MSME) من حصتيهما في الشركة. وسيستمر المؤسس والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة غلوبال كورب، حاتم سمير، في قيادة الشركة نحو جولة جديدة من نمو الأعمال جنباً إلى جنب مع المستثمرين الجدد.

أُسست غلوبال كورب عام 2015، وهي مؤسسة مالية غير مصرفية في مصر تركز على حلول التأجير التمويلي والتخصيم للمؤسسات، وكذلك الشركات الصغيرة والمتوسطة. تحولت غلوبال كورب إلى مؤسسة مالية غير مصرفية كاملة من خلال حصولها على رخصة لمزاولة العمل في التمويل الاستهلاكي. تشمل الأصول الممولة خطوط الإنتاج والمعدات والآلات والمركبات والعقارات التجارية / الصناعية، مع مجموعة منتجات تغطي عددا من حلول التمويل القصيرة الأجل. منذ إنشائها وفّرت غلوبال كورب تمويلات بـ 13 مليار جنيه مصري (715 مليون دولار) لأكثر من 800 عقد تأجير تمويلي وتخصيم تغطي أكثر من 30 قطاعاً مع أكثر من 25 بالمئة من محفظتها لخدمة الشركات الصغيرة والمتوسطة والتمويل الأخضر. كما رتبت الشركة أول وأكبر عملية تخصيم جماعي في مصر وانتهت من أول توريق لها في نهاية عام 2021.

تم بيع الحصة في غلوبال كورب الي مجموعة من المستثمرين تضم أميثيس والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وإس بي إي كابيتال. وتهدف المجموعة إلى العمل بشكل وثيق مع حاتم سمير وفريق إدارة شركة غلوبال كورب العالي الكفاءة لتوسيع نطاق محفظة الشركة والتوسع في قطاعات أعمال جديدة.

وقال رئيس قطاع الأسواق والاستثمارات المصرفية في "كامكو إنفست"، عبدالله الشارخ: "تمثل هذه العملية صفقة اندماج واستحواذ ناجحة أخرى بقيادة كامكو إنفست عام 2022، مؤكدة قدرة الفريق على تحقيق استراتيجيات العميل وأهدافه. خلال العام الماضي، قدمت كامكو إنفست استشارات لعدد من صفقات الاندماج والاستحواذ الإقليمية الرئيسية. وآخرها قامت كامكو إنفست بدور المستشار المالي لشركة الاتصالات الكويتية (STC Kuwait)، المزود الإقليمي الرائد للاتصالات والحلول الرقمية، في عملية الاستحواذ على شركة البوابة الإلكترونية القابضة، إحدى الشركات الكويتية الرائدة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات".

بدوره، قال استشاري أول مكتب الرئيس التنفيذي في "كامكو إنفست"، شريف عبدالعال: "سعدنا بتقديم خدماتنا الاستشارية والتعامل مع شركات استثمارات خاصة رائدة مثل ازدهار وسند، وحاتم سمير أحد المخضرمين المعروفين في صناعة التأجير التمويلي. وتمثّل هذه الصفقة علامة بارزة أخرى لسجل كامكو إنفست، مما يعزز وجودها الإقليمي وقدرتها على تنفيذ الصفقات في مناطق جغرافية مختلفة، مع تقديم خدمات استشارية عالمية المستوى. وتعكس الجهات الشارية ثقة وشهية المستثمرون الدوليون في الاقتصاد المصري المرن والقطاع المالي غير المصرفي وإدارة غلوبال كورب، إضافة إلى استراتيجيها وأدائها. نفخر بالدور الرئيسي الذي لعبناه في هذه الصفقة وبمساهمتنا في جذب لاعبين جدد إلى السوق المصرية؛ تمثّل هذه الصفقة أول استثمار من قبل أميثيس في مصر، وأول استثمار في رأسمال مؤسسة مالية غير مصرفية مصرية من قبل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وإس بي إي كابيتال".

وباستكمال 22 صفقة عام 2021، يرتفع إجمالي صفقات الاستثمارات المصرفية التي نفّذتها الشركة منذ تأسيسها إلى أكثر من 29.2 مليار دولار في أسواق رأسمال الأسهم، وأسواق رأسمال الدين وعمليات الدمج والاستحواذ. وقدّم فريق الاستثمارات المصرفية استشارات لعدد من الصفقات في الكويت ومصر والإمارات والسعودية وسلطنة عمان والأردن والبحرين.

وتجدر الإشارة إلى أنه إضافة إلى أن كامكو إنفست مستشار البيع الحصري والمستشار المالي الحصري للصفقة، عمل مكتب معتوق بسيوني كمستشار قانوني للبائعين فيما عمل حلمي وحمزة وشركاه - عضو في شركة بيكر آند ماكنزي الدولية كمستشار قانوني للمشترين.

back to top