اردوغان: لن نجبر اللاجئين على مغادرة تركيا

نشر في 11-05-2022 | 18:43
آخر تحديث 11-05-2022 | 18:43
أكد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان أن حكومته لن تُجبر اللاجئين السوريين والعراقيين والأفغان على العودة إلى بلادهم.

وقال اردوغان في كلمة خلال اجتماع مع رؤساء أفرع حزب العدالة والتنمية الحاكم في المدن التركية «طالما نحن في السلطة لن يتمكن أحد من إعادة هؤلاء الإخوة من هذا البلد»، مضيفاً أن «اللاجئين الذين يريدون العودة لبلادهم سيعودون بمحض إرادتهم».

وشدد على أن بلاده «ستواصل حماية إخواننا الذين فروا من بلادهم ولجأوا هنا بنفس الطريقة التي فتحنا بها أبوابنا»، معتبراً أن «هروبهم من بلادهم ما هو إلا ملجأ».

واتهم بعض الأشخاص بارتكاب جرائم كراهية تدوس كل القيم الإنسان على أساس العداء للاجئين في حين «يقوم البعض الآخر بتهميش الجميع بغطرستهم التي لم يعد بإمكانهم اخفاؤها».

في سياق متصل، دعت رئيسة الحزب «الصالح» التركي المعارض ميرال أكشنر البرلمان إلى عقد جلسة خاصة بمشاركة الأحزاب السياسية في محاولة لمعالجة مشكلة اللاجئين المتزايدة في تركيا.

واقترحت أكشنر في كلمة أمام اجتماع الكتلة البرلمانية لحزبها في البرلمان التركي تقديم تعديلاً تشريعياً لتسهيل عودة طالبي اللجوء في تركيا إلى بلادهم.

وأضافت أنه حان الوقت الآن لإجراء التغييرات اللازمة على قانون الأجانب والحماية الدولية الذي ينظمة وضع الحماية المؤقتة والهجرة غير القانونية.

ودعت الحكومة التركية إلى تنفيذ سياسة خارجية أكثر «نشاطاً» تجاه الاتحاد الأوروبي والمنظمات الدولية الأخرى بحيث يمكن تنسيق عودة السوريين بشكل أفضل وأكثر كفاءة، مشيرة إلى ارتفاع عدد الأجانب في تركيا من أربعة ملايين إلى 6.5 مليون منذ عام 2019 بسبب «تقاعس» الحكومة.

وكان رئيس حزب الشعب الجهوري أكبر أحزاب المعارضة التركية كمال كليجدار أوغلو انتقد أمس الثلاثاء سياسة الحكومة تجاه سورية وأزمة اللاجئين الناجمة عن الصراع في البلاد.

back to top