جاسم زينل: استراتيجية جديدة لـ «أرزان» من 2022 إلى 2024

«الشركة حققت أرباحاً صافية في 2021 تجاوزت 8.8 ملايين دينار»

نشر في 10-05-2022
آخر تحديث 10-05-2022 | 00:00
نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة أرزان المالية جاسم زينل
نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة أرزان المالية جاسم زينل
أعلن نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة أرزان المالية جاسم زينل، أداء المجموعة خلال عام 2021، قائلاً إنها حققت أرباحاً صافية تجاوزت 8.8 ملايين دينار مقابل صافي خسارة بلغت 9.1 ملايين في نهاية عام 2020، كما بلغ العائد الأساسي للسهم الواحد 9.492 فلوس، وارتفعت حقوق المساهمين إلى 165.283.955 دينارا مقابل 122.622.915 دينارا عن عام 2020.

وقال زينل، أثناء الجمعية العمومية العادية وغير العادية التي أقامتها الشركة أمس، إنه مع بدء انتعاش الاقتصاد العالمي في عام 2021، عادت المجموعة إلى النمو ولتقطف ثمار استراتيجيتها المالية والاستثمارية الحصيفة والمتحفظة للسنوات السابقة.

وأكد أن المجموعة استطاعت تنفيذ خطتها الاستراتيجية للأعوام 2019-2021 ونجحت في تحقيق أهدافها المحددة في الخطة بالرغم من فداحة الأزمة العالمية الأخيرة التي نتجت عن تفشي وباء كورونا (COVID-19)، وما نتج عنها من تقلبات في الأسواق بكل الأنشطة الاقتصادية مع ما ترتب عليها من آثار سلبية.

استراتيجية جديدة

وأضاف أن المجموعة وضعت استراتيجية جديدة تبدأ من العام الجاري 2022 وتنتهي في عام 2024، تهدف إلى تحقيق رؤية المجلس في أن تكون "أرزان" شركة رائدة في تقديم الخدمات المالية والاستثمارية المميزة والمبتكرة لعملاء المجموعة في الدول المتقدمة والمستقرة سياسياً واقتصادياً.

وبيّن أن هذه الاستراتيجية ترتكز على استمرارية القيم الثابتة للمجموعة والمدفوعة بالابتكار المستمر في المنتجات والمنصات الرقمية واستراتيجية الاستحواذ على الأصول عالية الجودة وقليلة المخاطر والتركيز على فهم العملاء وتحقيق متطلباتهم وطموحهم والمحافظة على ثرواتهم وتنميتها، والتأكد من تنويع مصادر دخل المجموعة لتفادي تقلبات الأسواق والأزمات التي قد تؤثر على النمو الطبيعي للمجموعة.

وأشار إلى أن عام 2021 شهد تأسيس شركة أرزان سويس، والتي ستكون نافذة الشركة على أوروبا، وسيكون لها دور محوري في إيجاد الفرص الاستثمارية الجيدة، وزيادة قاعدة عملاء المجموعة من أوروبا وأميركا، خصوصا من شركات الاستثمار العائلية والأفراد.

تحسن كبير

وأرجع التحسن الكبير في الأداء إلى انتعاش سوق الأوراق المالية في الكويت، حيث حقق السوق نمواً بلغ 27 في المئة وانتعاش الأسواق العالمية كذلك، وارتفاع حصة المجموعة من أرباح الشركات التابعة والزميلة، بالإضافة إلى تحقيق أرباح جيدة نتجت من تخارجات من استثمارات الشركة خلال العام.

ولفت زينل إلى أنه "مع استمرار ظهور المزيد من علامات التعافي في الاقتصاد المحلي والاقليمي والدولي فإننا متفائلون بأن أعمال المجموعة ستنمو من خلال شركاتها التابعة والمتنوعة، وسنقدم المزيد من الخدمات والأدوات المالية والاستثمارية التي تتوافق مع متطلبات وطموح عملائنا، ونتطلع إلى تحقيق المزيد من الإنجازات المستدامة".

الجمعية العمومية

انعقدت الجمعية العمومية العامة للمجموعة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر2021 بنسبة حضور 79.9 في المئة.

ووافقت على جميع بنود جدول الأعمال بما فيها الموافقة على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بواقع 2.5 في المئة من القيمة الاسمية للسهم الواحد (أي بواقع فلسين ونصف لكل سهم)، وذلك للمساهمين المقیدین في سجلات الشركة كما في نهاية یوم الاستحقاق المحدد له الأربعاء 01/06/2022، ونصف لكل سهم للمساهمين المسجلين في سجلات الشركة كما في نهاية يوم الاستحقاق المحدد له 2022/6/1.

كما وافقت على توزيع أسهم منحة مجانية بواقع 3.5 في المئة من رأس المال، وذلك بإصدار 28.100.889 سهماً جديداً توزع كأسهم منحة مجانية على المساهمين المقيدين في سجلات الشركة كما في نهاية يوم الاستحقاق المحدد له 01/06/2022، كل منهم بنسبة ما يملكه (وبواقع ثلاثة أسهم ونصف لكل مئة سهم)، وتغطية قيمة الزيادة الناتجة عن ذلك في رأس المال والبالغة 2.810.088.900 دينارا (مليونا وثمانمئة وعشرة ألفاً وثمانية وثمانين دينارا، وتسعمئة فلس) من حساب الأرباح والخسائر، وتفويض مجلس الإدارة في التصرف في كسور الأسهم الناشئة عنها وفقاً لما يراه مناسباً.

وسيتم توزيع الأرباح النقدية كما يتم إدراج توزيع أسهم المنحة المجانية في سجل مساهمي الشركة لتوزيعها على المساهمين المستحقين لها، وذلك اعتباراً من الثلاثاء 07/06/2022، واعتماد الجدول الزمني المتعلق باستحقاقات الأسهم بشأن التوزيعات النقدية وأسهم المنحة.

حصة المطيري

أسسنا «أرزان سويس» لتكون نافذتنا على أوروبا لزيادة قاعدة العملاء وإيجاد الفرص الاستثمارية الجيدة
back to top