بعد فوزه بميدالية غوته... محمد عبلة يقيم معرضاً استعادياً

نشر في 09-05-2022
آخر تحديث 09-05-2022 | 00:00
الفنان التشكيلي محمد عبلة
الفنان التشكيلي محمد عبلة
بعد فوزه بميدالية غوته لعام 2022، يستعد الفنان التشكيلي محمد عبلة لإقامة معرض استعادي بغاليري "ضي" بالزمالك، ويضم 200 عمل فني، ويفتتح 29 الجاري، ويستمر لمدة شهرين.

ويستعرض عبلة في معرضه مراحل مختلفة من مسيرته التشكيلية من الرسم والطباعة والنحت، وعددا من لوحاته التي رسمها في ألمانيا، حيث قضى هناك 6 سنوات، أسس خلالها إحدى أبرز المبادرات الفنية "كلنا أجانب"، والمعنية بتغيير وجهة نظر الألمان المتعصبة تجاه العرب، ووصفهم بالإرهابيين، وكان ذلك بعد أحداث 11 سبتمبر.

وكان معهد غوته في ألمانيا، أعلن فوز الفنان التشكيلي محمد عبلة بوسام غوته لهذا العام، الذي يعتبر أرفع جائزة ألمانية تمنح للأجانب سنويا للشخصيات المؤثرة في مجالها، ونشر الموقع الرسمي للجائزة حيثيات فوز الفنان المصري الكبير بالميدالية، ليكون ثالث مبدع عربي، بعد الشاعر السوري الكبير أدونيس، وأستاذ الفلسفة المصري الكبير عبدالغفار مكاوي.

يذكر أن الفنان عبلة من مواليد محافظة الدقهلية عام 1953، وتخرج في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1977، وعُرف بأعماله التي تصور حياة البسطاء من المصريين، وأقام عددا كبيرا من المعارض الفردية آخرها "ألفة" العام الماضي، وشارك في عشرات المعارض الجماعية بمصر وأوروبا، وله مقتنيات في متحف الفن الحديث ببرلين وبلدية أوربرو بالسويد وبلدية فالسروده بألمانيا.

محمد الصادق

back to top