200 مليار دولار خسائر العملات الرقمية في أسبوع

إعلان مجلس الاحتياطي الفدرالي رفع الفائدة أثر سلباً عليها

نشر في 09-05-2022
آخر تحديث 09-05-2022 | 00:00
خسائر مليارية للعملات الرقمية
خسائر مليارية للعملات الرقمية
فيما اكتست منصات تداول العملات المشفرة باللون الأحمر، سجل السوق خسائر أسبوعية إجمالية تقترب من 200 مليار دولار.

وتعاني العملات المشفرة منذ إعلان مجلس الاحتياطي الفدرالي رفع سعر الفائدة على الدولار بنحو 50 نقطة أساس، الأمر الذي دفع العديد من المستثمرين لسحب أموالهم من «بتكوين» وضخها في الدولار للاستفادة من سعر الفائدة المرتفع، خصوصا وسط توقعات بهبوط بتكوين إلى نحو 28 ألف دولار.

ويتمسك أصحاب الاستثمارات طويلة الأجل بمحافظهم من العملات المشفرة وتحديدا «بتكوين»، وسط توقعات بقفزة هائلة في سعر العملة المشفرة الأكثر قيمة بالأسواق، في ظل استمرار توحش معدلات التضخم الأميركية التي بلغت 8.5 في المئة في مارس الماضي، وهو أعلى مستوى منذ 1981.

وعلى صعيد التداولات وخلال الأسبوع الأخير، نزلت القيمة السوقية المجمعة للعملات المشفرة بنسبة 11.2 في المئة خاسرة نحو 199.6 مليار دولار، بعدما تراجعت قيمتها السوقية الإجمالية من مستوى 1787.4 مليارا في تعاملات الأحد الماضي، إلى نحو 1587.8 مليارا في تعاملات أمس.

في صدارة العملات الرقمية الخاسرة جاءت «بتكوين»، وخلال الساعات الماضية سجلت العملة تراجعاً بنسبة 3.8 في المئة، مقابل خسائر أسبوعية بلغت نسبتها 9 في المئة، ليجري تداولها في تعاملات أمس عند مستوى 34645 دولارا. فيما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 660.4 مليار.

وسجلت عملة «إيثريوم» التي حلت بالمركز الثاني في قائمة أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 4.5 في المئة، مقابل تراجع أسبوعي بنسبة 7.8 في المئة، ليجري تداولها في تعاملات أمس عند مستوى 2560 دولارا، فيما تراجعت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 308.9 مليارات.

وفيما استقرت عملة «تيزر»، و»يو إس دي» التي جاءت في الترتيب الثالث والخامس، عند مستوى 1 دولار، فقد استقرت القيمة السوقية المجمعة عند مستوى 83.2 مليارا، و48.66 مليارا.

وبينما حلت عملة «بي إن بي» في المركز الرابع بين أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، سجلت العملة خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 5 في المئة، مقابل تراجع أسبوعي بلغت نسبته 6.3 في المئة ليستقر سعرها في تعاملات امس عند مستوى 360.35 دولارا. كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 58.8 مليارا.

«غوتشي» ستقبل الدفع بالعملة المشفرة في بعض فروعها بأميركا

أعلنت العلامة التجارية الإيطالية الفاخرة (غوتشي) عزمها البدء في قبول المدفوعات بالعملات المشفرة في بعض متاجرها في أميركا.

وسيتمكن العملاء من الدفع باستخدام عدد من العملات المشفرة، بما في ذلك بتكوين وإيثريوم وليتكوين.

وسيتم إطلاق الخدمة في وقت لاحق من هذا الشهر في بعض منافذ البيع الرئيسية، بما في ذلك روديو درايف في لوس أنجلس، ووستير ستريت في نيويورك.

وتنضم «غوتشي»، المملوكة لشركة كيرينغ الفرنسية، إلى عدد متزايد من الشركات التي بدأت في قبول العملات الرقمية.

وقالت الشركة إنها ستتلقى مدفوعات أيضا بعملات شيبا إينو ودوجكوين، وهي عملة مشفرة تم إنشاؤها في الأصل على سبيل المزاح.

وسَيُرسل بريد إلكتروني للعملاء الذين يدفعون في المتاجر بعملات مشفرة مع رمز الاستجابة السريعة لاستخدامه مع محفظة الأصول الرقمية عبر تطبيق المعاملات المالية الذي يعمل على الأجهزة المحمولة.

ورموز QR - أو الاستجابة السريعة - هي المربعات السوداء والبيضاء الشبيهة بالباركود التي يمكن قراءتها بواسطة الهواتف المحمولة وقد تم استخدامها على نطاق واسع بشكل متزايد منذ بداية الوباء.

وقالت العلامة التجارية إنها تخطط لتطبيق هذه السياسة في جميع متاجر أميركا الشمالية التي ستعمل بها مباشرة في المستقبل القريب.

ويمثل الإعلان من قِبل هذه العلامة التجارية رفيعة المستوى خطوة أخرى إلى الأمام لقبول العملات المشفرة من قبل الشركات الرئيسية.

و»غوتشي» هي أحدث اسم كبير يعلن أنه سيقبل العملة المشفرة كوسيلة للدفع.

عملة قانونية

وتقبل بعض أكبر العلامات التجارية في العالم الآن العملات الرقمية، بما في ذلك عملاق التكنولوجيا مايكروسوفت، وشركة الاتصالات الأميركية AT&T، وسلسلة مقاهي ستاربكس.

وفي العام الماضي، أصبحت بتكوين أيضا عملة قانونية في دولتين هما: السلفادور وجمهورية إفريقيا الوسطى.

ومنذ أن قالت السلفادور إنها ستسمح للمستهلكين باستخدام العملة المشفرة في جميع المعاملات، إلى جانب الدولار الأميركي، حثها صندوق النقد الدولي على التراجع عن قرارها.

back to top