خاص

لبنانيو الكويت اقترعوا لاختيار البرلمان الجديد

• عويدات: الانتخابات عرس ديموقراطي جمع كل الأطياف
• 3770 مقيماً أدلوا بأصواتهم من 5760 مسجلاً بنسبة 66%

نشر في 06-05-2022 | 13:35
آخر تحديث 06-05-2022 | 13:35
ناخبون لبنانيون يدلون بأصواتهم
ناخبون لبنانيون يدلون بأصواتهم
أشاد القائم بالأعمال اللبناني لدى البلاد، باسل عويدات، بنجاح العملية الانتخابية للاستحقاق النيابي، والتي جرت أمس ، واصفا إياها بـ «العرس الوطني والديموقراطي» الذي جمع ووحّد جميع الأطياف والأحزاب تحت خيمة السفارة اللبنانية في الكويت.

وكشف عويدات، في مؤتمر صحافي، عقب انتهاء العملية الانتخابية للمغتربين، التي جرت في 10 دول منها الكويت، وفقا للعطل الرسمية في هذه الدول، أن إجمالي عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم بلغ 3770 من أصل 5760، أي بنسبة 66 في المئة، عازياً هذا الرقم إلى تزامن موعد الانتخابات مع الاعياد والعطل الرسمية.

وعن آلية تسليم صناديق الاقتراع، قال عويدات «بعد عملية التدقيق والمقارنة واحصاء الأصوات تحت مراقبة دولية، تم تسليم هذه الصناديق مختومة بالشمع الأحمر عبر شركة شحن جوي لنقلها إلى لبنان، ليتم فرزها إلى حين موعد الانتخابات البرلمانية المقررة في 15 الجاري».

وأضاف «صحيح انها المرة الثانية التي نعتمد فيها نقل أصوات المقترعين عبر النقل الجوي (الأولى كانت في انتخابات 2018 )، إلا أن الجديد هذه المرة أننا نستخدم نظام الـ GPS في الحقيبة الدبلوماسية، كما أنها المرة الأولى التي يتم فيها اعتماد الختم الدبلوماسي، والذي فيه باركود».

مشاركة انتخابية

وكان آلاف اللبنانيين في الكويت أدلوا بأصواتهم أمس ، في أجواء انتخابية وصفها مراقبون لـ «الجريدة» بأنها «رائعة وديموقراطية ووسط تنظيم دقيق. وقد رافق الانتخابات تدابير أمنية لرجال النجدة والشرطة وحرس السفارات، إضافة إلى وجود جمعيات كويتية قدّمت مساعدات لكبار السن».

وتم توزيع صناديق الاقتراع بحسب الأقضية اللبنانية، وقدمت السفارة كل التسهيلات لإدلاء المقترعين بأصواتهم، وتوفير كل احتياجاتهم، ومنها توفير حافلات مكيفة لنقل المقترعين من مواقف الجزيرة الخضراء إلى مقر السفارة».

يذكر أن انتخابات اللبنانيين في الخارج تجرى على مرحلتين، الأولى أمس ، وضمت 10 دول هي: السعودية، قطر، الكويت، سورية، سلطنة عمان، مصر، البحرين، الأردن، العراق، إضافة إلى إيران، وبلغ عدد الناخبين فيها 30 ألفاً و929 ناخباً، بينهم 5700 مقترع في الكويت، وقد صوت في الانتخابات 18 ألفا و225 شخصا، بينما تجري المرحلة الثانية من انتخابات المغتربين اليوم في 48 دولة حول العالم، في حين يجري الاقتراع داخل البلاد 15 الجاري.

وتجري الانتخابات النيابية في لبنان كل 4 سنوات، حيث تتوزع مقاعد البرلمان الـ 128 على النحو الآتي: 28 للسنة، و28 للشيعة، و8 للدروز، و34 للموارنة، و14 للأرثوذكس، و8 للكاثوليك، و5 للأرمن، ومقعدان للعلويين، ومقعد واحد للأقليات داخل الطائفة المسيحية.

back to top