مصر: ترحيب بإطلاق نشطاء تمهيداً للعفو الرئاسي والحوار المجتمعي

نشر في 27-04-2022
آخر تحديث 27-04-2022 | 00:00
إطلاق سراح عدد من النشطاء المحبوسين حبسا احتياطيا
إطلاق سراح عدد من النشطاء المحبوسين حبسا احتياطيا
سادت حالة من الارتياح بين مختلف التيارات السياسية، مع إطلاق سراح عدد من النشطاء المحبوسين حبسا احتياطيا لمدد طويلة، على مدار اليومين الماضيين. وأعربت رئيسة المجلس القومي لحقوق الإنسان، عن سعادتها بالإفراجات، وأكدت أن الفترة المقبلة ستشهد مزيدا من المراجعات القانونية والإنسانية لكثيرين من المحبوسين احتياطيا أو المحكوم عليهم، ممن ينطبق عليهم شروط العفو الرئاسي.

وقالت مصادر مطلعة لـ «الجريدة» أمس الثلاثاء، إن الرئاسة المصرية بالتعاون مع عدد من الجهات المعنية وأعضاء في البرلمان وقوى سياسية تعمل على إعداد قائمة غير مسبوقة تتضمن العفو الرئاسي عن عدد كبير من النشطاء الذين صدرت ضدهم أحكام قضائية نهائية، وأن القائمة ستستجيب لعدد من مطالب القوى المدنية بالإفراج عن عدد من النشطاء، في خطوة تستبق الحوار المجتمعي الشامل الذي أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال لقاء مع عدد من الصحافيين الأسبوع الماضي، والذي ستبدأ الدولة في أولى خطواته والإعلان عن تفاصيله بعد انتهاء إجازة عيد الفطر المبارك.

الى ذلك، تواصلت المطالبات عبر وسائل التواصل الاجتماعي بإقالة وزير الأوقاف مختار جمعة رغم تراجعه عن قرار غلق الجوامع أمام صلاة التهجد بسبب الإجراءات الاحترازية لمكافحة فيروس كورونا.

وأعلنت «الأوقاف» فتح جميع المساجد الكبرى والجامعة التي تقام بها صلاة الجمعة، والتي بها أئمة من الأوقاف أمام المصلين في صلاة التهجد بدءًا من ليلة السابع والعشرين (ليلة الخميس القادم) حتى نهاية الشهر الفضيل، مع الاستمرار في عدم السماح بالاعتكاف بناء على ما قررته لجنة إدارة أزمة الأوبئة والجوائح الصحية بالوزارة.

بالتوازي مع ذلك نشر مجلس الوزراء المصري بيانا صادرا عن القطاع الديني بالأوقاف بشأن واقعة مسجد المراغي، والتي أثارت جدلا كبيرا في الشارع المصري، بعد ما قيل إنه منع للمصلين من أداء الصلاة وطردهم من الجامع. وأكدت الوزارة أن الواقعة الخاصة بمسجد المراغي بحلوان تقتصر على «ملاحظة مدير المديرية قيام شخص غير مصرح له بالإمامة من المديرية، فاستدعى مدير الإدارة للوقوف على الأمر ومعرفة سبب غياب إمام المسجد في هذا اليوم، ولاحظ أحد الناس ممن لا علاقة لهم بالأوقاف ذلك، فقام بتوجيه حديثه للإمام الذي كان يصلي بسرعة إنهاء صلاته خوفًا من أن يتعرض المسجد للغلق»، وأن مدير مديرية أوقاف القاهرة خالد صلاح، تدخل مباشرة وأتم صلاة التراويح إماما بالناس، وأكد أن المسجد مفتوح وسيظل مفتوحا.

● القاهرة - حسن حافظ

back to top