موجة غبار تلفّ البلاد... وتقلبات جوية حتى نهاية مايو

«الداخلية» تحذّر... و«الطيران المدني» تؤكد أن الملاحة الجوية طبيعية

نشر في 24-04-2022 | 13:17
آخر تحديث 24-04-2022 | 13:17
الغبار يغطي مناطق الكويت أمس (تصوير نوفل إبراهيم)
الغبار يغطي مناطق الكويت أمس (تصوير نوفل إبراهيم)
شهدت البلاد، اليوم ، طقسا غير مستقر وتقلبات جوية وموجة غبار أدت إلى انخفاض الرؤية في بعض الطرق.

وقال مراقب التنبؤات الجوية بإدارة الأرصاد الجوية، عبدالعزيز القراوي: «تشير خرائط الطقس إلى أنه من المتوقع خلال هذه الفترة في الأسبوع الأخير من شهر رمضان المبارك أن يكون الطقس مائلا للحرارة إلى حار خلال ساعات النهار ومعتدلا ليلا بوجه عام».

وأشار القراوي، في تصريح صحافي، إلى أن هذه الفترة تُعرف بالفترة الانتقالية، حيث تتميز بتكون الأنظمة الجوية السريعة والتقلبات الجوية المفاجئة، وتستمر حتى نهاية شهر مايو المقبل.

وأضاف: من المتوقع أن تصل درجات الحرارة العظمى إلى ما بين 33 و37 درجة مئوية خلال ساعات النهار، وتكون درجات الحرارة الصغرى المتوقعة بين 23 و26 درجة، وتتأثر البلاد بمرور منخفضات جوية حرارية مصحوبة برياح جنوبية شرقية إلى متقلبة الاتجاه خفيفة إلى معتدلة.

وتابع: كما تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة، وتتخللها سحب رعدية وتكون الفرصة مهيأة لسقوط أمطار أثناء تلك الفترة، وتكون رعدية أحياناً مع فرص للغبار، وتزداد الرطوبة النسبية تدريجيا، خاصة على المناطق الساحلية، اعتبارا من اليوم ، مضيفا أن الطقس السائد خلال الأسبوع الحالي غائم جزئيا إلى غائم، وحار نسبيا إلى حار، ورطب نسبيا خاصة على المناطق الساحلية، مع فرصة لسقوط أمطار متفرقة وغبار.

الملاحة الجوية

بدورها، أشارت مصادر إدارة الطيران المدني إلى أن الحركة الملاحية الجوية في البلاد لم تتأثر بموجة الغبار التي اجتاحت الكويت منذ صباح اليوم ، وأنها كانت طبيعية؛ سواء في رحلات السفر أو القدوم.

من جانبها، دعت وزارة الداخلية الجميع إلى توخّي الحيطة والحذر بسبب تقلبات الطقس وموجة الغبار التي تتعرّض لها البلاد حاليا، وأدت إلى انخفاض الرؤية في بعض الطرق.

وحثّت الوزارة، في بيان صادر عن الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني، الجميع على عدم التردد في الاتصال عند الضرورة بهاتف الطوارئ 112 لتقديم المساعدة الأمنية أو المرورية.

كما دعت جميع مرتادي البحر إلى إبلاغ خفر السواحل على الرقم 1880888 قبل نزول البحر، والاتصال على الرقم نفسه عند التعرّض لأي ظرف طارئ أثناء الوجود في البحر، أو عند الحاجة إلى تقديم المساعدة.

● سيد القصاص

back to top