بصمة إنسان على سطح المريخ

نشر في 24-04-2022
آخر تحديث 24-04-2022 | 00:05
بصمة إنسان على سطح المريخ
بصمة إنسان على سطح المريخ
أصدرت وكالة ناسا صورة مذهلة لحفرة فريدة من نوعها على سطح المريخ مع حواف غريبة ومضيئة تمنحها مظهر بصمة إنسان.

وقال موقع "روسيا اليوم" أمس الأول إن الحفرة الموجودة في الصورة، والتي تُعرف باسم Airy-0، عبارة عن منخفض عرضه 0.3 ميل (0.5 كيلومتر) يقع داخل فوهة "إري" الأكبر بكثير، والتي يبلغ عرضها 27 ميلاً (43.5 كم). والتقطت الصورة التي صدرت في 8 سبتمبر 2021، باستخدام التجربة العلمية للتصوير العالي الدقة على المركبة المدارية لاستكشاف المريخ التابعة لـ "ناسا"، وشاركتها الوكالة في منشور على "إنستغرام" في 11 الجاري.

وكان علماء الفلك اختاروا في عام 1884 الحفرة "إري" الأكبر حجماً لتحديد خط الزوال الرئيسي للمريخ، وهو خط طول درجة الصفر حيث يلتقي الشرق بالغرب.

وعلى الأرض، يتم تمييز خط الزوال الرئيسي بواسطة مرصد غرينتش الملكي في المملكة المتحدة، حيث يشير إلى الحدود بين نصفي الكرة الأرضية الشرقي والغربي.

وسميت الحفرة "إري" باسم عالم الفلك البريطاني السير جورج بيدل إري، الذي بنى التلسكوب في مرصد غرينتش الملكي الذي اكتشف الحفرة الضخمة لأول مرة.

واختار علماء الفلك "إري" لتمييز خط الزوال الرئيسي للمريخ، لأنه كان كبيراً بما يكفي لتراه التلسكوبات في ذلك الوقت، وكتب ممثلو "ناسا" على "إنستغرام": "مع توفر صور عالية الدقة، كانت هناك حاجة إلى ميزة أصغر"، واختاروا Airy-0 ليحل محل إري كعلامة الزوال الرئيسية، لأنه كان الحجم الصحيح، ولكنه يتطلب تغييرات جذرية على الخرائط الحالية. وقالت أبيجيل فرايمان، عالمة الكواكب ونائبة عالم المشروع في مركبة Curiosity التابعة لـ "ناسا"، لموقع "لايف ساينس" إن التلال المضيئة في الحفرة تُعرف باسم التلال المستعرضة الجوية (TARs).

back to top