السيسي يطلق موسم الحصاد لمواجهة أزمة القمح

الشاطر يدعو مرسي لترهيب الإعلام... في تسريب جديد

نشر في 22-04-2022
آخر تحديث 22-04-2022 | 00:04
السيسي يعطي الإذن ببدء الحصاد
السيسي يعطي الإذن ببدء الحصاد
في مواجهة أزمة غير مسبوقة في توفير إمدادات القمح لمصر كنتيجة لتداعيات الحرب الروسية - الأوكرانية، دشن الرئيس عبدالفتاح السيسي، فجر أمس الخميس، موسم جني القمح في مشروع توشكى جنوبي البلاد، في وقت قدمت الحكومة تسهيلات للمزارعين من أجل ضمان جني أكبر قدر ممكن من القمح في محاولة لزيادة الاحتياطي المحلي لأكبر دولة مستوردة للقمح على مستوى العالم، والتي تواجه أزمة سيولة، وتحاول تقليص فاتورة الاستيراد.

السيسي قاد جهود الدولة المصرية لمعالجة تداعيات الحرب الروسية - الأوكرانية، إذ تعتمد مصر على الدولتين المتحاربتين في توفير معظم احتياجاتها من القمح، إذ صرح المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي، بأن الرئيس السيسي شهد بدء موسم حصاد القمح بالأراضي الزراعية بتوشكي، في إطار جهود الدولة لإنشاء مجتمعات زراعية متكاملة لها مردود وعوائد اقتصادية كبيرة، وتدعم الأمن الغذائي وزيادة الصادرات، وأشار المتحدث الرئاسي إلى أن مشروع توشكى يعد الأكبر من نوعه في قطاع الاستصلاح الزراعي في الشرق الأوسط.

وزير الزراعة المصري السيد القصير، قال في كلمة خلال افتتاح موسم حصاد القمح أمس، إن ملف الأمن الغذائي يشكل أولوية قصوى للدولة المصرية في ظل الأزمات العالمية، وأن الخطة المصرية تعمل على توفير الغذاء من خلال الإنتاج المحلي والتخزين الاستراتيجي وتأمين مصادر الاستيراد، وشدد على أن مشكلة العجز الغذائي لم تعد مجرد مشكلة اقتصادية زراعية فحسب، بل تعدت ذلك لتصبح قضية سياسية استراتيجية ترتبط بالأمن القومي والإقليمي، وأصبح الغذاء سلاحا استراتيجيا في يد الدول المصدرة.

وكشف وزير الزراعة عن زراعة 3.65 ملايين فدان من القمح في موسم 2021/2022، بتوقع إنتاج 10 ملايين طن، في مقابل استهلاك يدور حول 21 مليون طن خلال نفس الفترة، أي أن مصر تحتاج إلى استيراد نصف استهلاكها من القمح من الخارج، علما بأن الدولة المصرية زادت المساحة المنزرعة بالقمح بحوالي 250 ألف فدان، وقدمت حوافز للمزارعين لزراعة القمح وتسليمه، فضلا عن التوجه لدول أخرى لشراء القمح منها مثل الولايات المتحدة وفرنسا والهند.

قضائيا، أصدرت محكمة مصرية حكمها بالحبس المشدد 10 سنوات، لعضو البرلمان السابق علاء حسانين، والمشدد 5 سنوات لرجل الأعمال حسن راتب، في القضية المعروفة إعلاميا بقضية الآثار الكبرى، وذلك بعد اتهام رجل الأعمال والنائب السابق وعدد آخر من المتهمين بالتنقيب عن الآثار والاتجار فيها وتهريبها للخارج بطرق غير مشروعة.

إلى ذلك، كشفت الحلقة 19 من مسلسل «الاختيار 3» الذي يعرض في مصر، عن لقاء بين الرئيس المصري الراحل محمد مرسي ونائب مرشد جماعة الإخوان خيرت الشاطر.

ووجه الشاطر مرسي بإلقاء الضوء على بعض الأحداث الخاصة بالمتظاهرين، على خلفية ما حدث أمام مقر مكتب الإرشاد في المقطم، والتي عرفت باسم: «جمعة الكرامة».

كما وجه الشاطر مرسي بأن يلتزم بالبيان الذي سيصدره مكتب جماعة الإرشاد في الجماعة، والذي جاء به على حد قول الشاطر: «الجماعة قدمت بلاغات ضد رموز المعارضة، فضلا عن تواجد أدلة ضد جبهة الإنقاذ، مش عاوزينك تشيل هم خالص، ما عليك إلا توجيه الاتهام لكل من حرض، وكل من نفذ».

كما أمر الشاطر مرسي، قائلا: «لازم تقول وبكل قوة إن الإعلام محرضين وممولين، الكلام هيتقال بقوة لأن القوة هترهبهم».

ويعرض المسلسل وثائق ومقاطع فيديو حقيقية تكشف الوضع المأساوي الذي عاشته مصر في هذه الفترة، وسط سياق درامي يتضمن تسلسل الأحداث منذ تولي الجماعة الحكم حتى الرحيل بثورة في جميع شوارع مصر 30 يونيو 2013.

حسن حافظ

back to top