عدوان العدواني: السياحة الإقليمية لم تتحسن بالقدر المتوقع

عمومية «الكويتية للمنتزهات» تعتمد توزيع 3 فلوس نقداً و2% أسهم منحة

نشر في 19-04-2022
آخر تحديث 19-04-2022 | 00:03
 رئيس مجلس إدارة  الشركة الكويتية للمنتزهات عدوان العدواني
رئيس مجلس إدارة الشركة الكويتية للمنتزهات عدوان العدواني
عقدت الشركة الكويتية للمنتزهات جمعيتها العمومية العادية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2021 وتمت المصادقة عليها، وصادقت «العمومية» على تقارير مجلس الإدارة والحوكمة ولجنة التدقيق والمكافآت لأعضاء المجلس والإدارة التنفيذية لتلك السنة.

وقال رئيس مجلس الإدارة عدوان العدواني: لقد كان للرفع التدريجي لمعظم الإجراءات الاحترازية لجائحة كورونا في النصف الثاني من عام 2021 آثار ايجابية ساعدت على انتعاش الأسواق والأنشطة المحلية بشكل عام، بما يشمل المطاعم ومراكز التسوق وحركة السياحة الداخلية، إلا أن السياحة الإقليمية والمتمثلة في زيارات مواطني دول مجلس التعاون الخليجي لم تتحسن بالقدر المتوقع وذلك لاستمرار احترازات فحص دخول المسافرين وإجراءات الحجر لدى دول المنطقة دخولاً وخروجاً طوال العام.

وأضاف العدواني أن انخفاض أسعار البترول والعجوزات المالية للدولة أثرا على وتيرة طرح المشاريع الحكومية والمؤتمرات وحركة رجال الأعمال ومديري الشركات والمشاريع، وعلى الرغم من التباين في مستوى عودة الأنشطة فإن المحصلة النهائية كان لها آثار ايجابية على أداء وأعمال الشركة وايراداتها مقارنة بالعام السابق.

وذكر أنه على الرغم من هذه الظروف فقد حققت الشركة أرباحاً صافيــة بلـغت 961 ألف دينار وبربحية للسهم تقدر بـ 4.8 فلوس مقارنة بـ 1.3 فلس لعام 2020 وذلك بارتفاع بلغ 3.5 فلوس تقريباً وبنسبة 256 في المئة كما بلغت حقوق المساهمين 30.4 مليون دينار بنسبة ارتفاع 3.5 في المئة تقريباً عن عام 2020، وقد قامت الشركة بتخفيض قروضها وتسهيلاتها الائتمانية من مبلغ 1.5 مليون دينار إلى 0.34 مليون دينار وبنسبة انخفاض بلغت 78 في المئة تقريباً مقارنة بعام 2020.

وأضاف: باعتبار النتائج المحققة، فقد أوصى مجلس إدارة الشركة بتوزيع أرباح نقدية بواقع (%3) من قيمة السهم الاسمية (3 فلوس لكل سهم) بعد طرح أسهم الخزينة المملوكة للشركة وتوزيع أسهم منحة بنسبة (%2) من أسهم الخزينة (سهمان لكل 100 سهم) على مساهمي الشركة دون أن يترتب على ذلك زيادة في رأس المال أو زيادة في عدد الأسهم المصدّرة، إذ إن هذه التوزيعات مرفوعة بتوصية من مجلس الإدارة وخاضعة لموافقة الجمعية العمومية.

وناقشت العمومية تقرير مراقب الحسابات الخارجي، مكتب ديلويت وتوش الوزان وشركاه لتدقيق الحسابات عن السنة المالية المنتهية في 31 /12 /2021 والمصادقة عليه، كما ناقشت البيانات المالية المجمعّة وحساب الأرباح والخسائر وتم المصادقة عليه أيضاً. استعرضت الجمعية أي مخالفات أو جزائات قد رصدتها الجهات الرقابية أو وقعت بشأنها جزاءات على الشركة خلال عام 2021. وسماع تقرير هيئة الرقابة الشرعية، دار الرقابة للاستشارات الشرعية عن السنة المالية المنتهية في 31 /12 /2021.

كما ناقشت العمومية توصية مجلس الإدارة بتوزيع أسهم منحة (أسهم خزينة) بنسبة 2 في المئة من رأس المال المدفوع (سهمان خزينة لكل 100 سهم) وذلك للمساهمين المقيدين في دفاتر الشركة حتى تاريخ انعقاد الجمعية العمومية للسنة المالية المنتهية في 31 /12 /2021 والمصادقة عليها، إضافة للموافقة على الجدول الزمني المتضمن تاريخ الاستحقاق وتاريخ التوزيع فيما يتعلق بالأرباح النقدية وأسهم المنحة على ان يكون تاريخ الاستحقاق بعد 15 يوما من تاريخ انعقاد الجمعية العمومية العادية وتاريخ التوزيع بعد 10 ايام من تاريخ الاستحقاق.

وتمت الموافقة على استقطاع احتياطي إجباري بنسبة %10 من الأرباح الصافية كما في 31 /12 /2021 قبل استقطاع حصة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وضريبة دعم العمالة والزكاة ومكافأة أعضاء مجلس الإدارة بقيمة 100.717 دينارا، وتمت مناقشة توصية مجلس الإدارة بشـأن عدم توزيع مكافأة لأعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية في 31 /12 /2021.

واستعرضت الجمعية التعاملات التي تمت خلال السنة المالية لعام 2021 والتفويض بالمعاملات التي سوف تتم في السنة المالية لعام 2022 مع أطراف ذات صلة والمصادقة عليه. وتمت الموافقة على تفويض مجلس الإدارة بشراء أو بيع أسهم الشركة بما لا يتجاوز %10 من عدد أسهمها وذلك وفقاً لمواد القانون رقم 7 لسنة 2010 ولائحته التنفيذية وتعديلاتهما.

وتمت مناقشة إخلاء طرف أعضاء مجلس الإدارة وإبراء ذممهم عن كل ما يتعلق بتصرفاتهم القانونية والمالية والإدارية عن السنة المالية المنتهية في 31 /12 /2021، والسماح لهم أن يجمعوا بين عضويتهم في مجلس إدارة الشركة وعضوية أي من شركاتها التابعة و/أو الزميلة و/أو العاملة في نفس النشاط الذي تزاوله الشركة أو أي من فروعها.

حصة المطيري

back to top