133.5 مليون دينار قيمة الصفقات الخاصة في 4 أشهر

مقارنة بـ 81 مليوناً خلال عام 2021

نشر في 19-04-2022
آخر تحديث 19-04-2022 | 00:00
 بورصة الكويت
بورصة الكويت
بلغ إجمالي قيمة الصفقات الخاصة المتفق عليها في بورصة الكويت للأوراق المالية، منذ بداية العام حتى الآن، نحو 133.55 مليون دينار، مقارنة بـ 81 مليوناً تم تحقيقها خلال عام 2021 بأكمله.

ووفقاً لموقع شركة البورصة، تمت هذه الصفقات من خلال 28 صفقة على 4 أسهم فقط هي شركة الاستثمارات الوطنية، والقابضة المصرية الكويتية، ومجموعة الامتياز الاستثمارية، وشركة المنار للتمويل والإجارة.

وسجلت شركة "الامتياز" أكبر عدد من الصفقات الخاصة بواقع 21 صفقة، جميعها على سعر 110 فلوس للسهم بقيمة إجمالية 30.42 مليون دينار، تلتها شركة "الاستثمارات الوطنية"، إذ بلغ عدد الصفقات التي جرت عليها نحو 5 صفقات بقيمة 48.026 مليون دينار، ثم شركة القابضة المصرية الكويتية عبر صفقة واحدة بقيمة بلغت 54.56 مليوناً، ثم شركة "المنار" 450 ألف دينار.

والصفقات الخاصة هي صفقات خارج نظام التداول تتطلب طبيعتها أن يسبق تنفيذها اتفاق بين طرف مشترٍ مع طرف بائع على تنفيذ الصفقة على ورقة مالية مدرجة في البورصة بسعر وكمية محددين، إذ تم فتح المجال لتطبيق مثل هذه الصفقات على الكميات التي تتجاوز ما نسبته 5 في المئة من رأسمال الشركة، على أن يلتزم أطراف الصفقة بما جاء في اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لعام 2010 وتعديلاته.

وأطلقت بورصة الكويت نظام العمل بنظام الصفقات الخاصة للكميات، التي تزيد نسبتها على 5 في المئة ولاقت نجاحاً كبيراً لتسهيل عمليات التداول لدى المستثمرين أصحاب الكميات الكبيرة، دون عمل أي ضغط على نظام التداول في البورصة، إذ أجرت عمليات تزيد على 800 مليون دينار منذ إطلاق قواعدها نهاية 2016، وتنفذ تلك العمليات في نطاق 20 في المئة زيادة أو نقصاناً عن السعر السوقي المتداول للسهم الذي سيشهد الصفقات، دون الإخلال بالضوابط المنظمة لها، فيما تتطلب الصفقات اتفاقاً سابقاً بين المشتري والبائع على ورقة مالية مدرجة بسعر وكمية متفق عليهما.

ومن أجل تنفيذ البيع بالمزاد العلني، يجب أن يكون هناك اتفاق مبدئي بسعر ثابت بين البائع والمشتري، فيما يُلزم الشخص الذي يود بيع الأسهم بالتقدم بطلب إلى بورصة الكويت لبيع الأوراق المالية عن طريق المزاد العلني.

ويُطلب من مشتري الأوراق المالية تقديم شيك مصدق من خلال وسيط، والذي يمثل دفعة مقدمة غير قابلة للاسترداد بنسبة 10 في المئة من إجمالي قيمة التداول.

عيسى عبدالسلام

back to top