صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5068

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

مدير الجامعة: ننتظر نتائج «التصنيف» لحسم قبول الطلبة الأجانب

د. يوسف الرومي : خطة لمواجهة تحديات الجامعة قريباً
دراسة سنوية للنظر في أعداد القبول وحاجة سوق العمل

كشف مدير جامعة الكويت، د. يوسف الرومي، عن وضع خطة خلال الفترة المقبلة لحل العديد من التحديات التي تواجه جامعة الكويت، ويأتي ذلك من خلال جهود أعضاء هيئة التدريس والموظفين والإداريين والهيئات الأكاديمية المساندة ومدرّسي اللغات وجميع المنتسبين لها.

وتابع الرومي، في تصريح للصحافيين، على هامش حفل الاستقبال الذي أقامه بمناسبة تعيينه مديرا للجامعة، صباح اليوم ، في مبنى مدير الجامعة بالخالدية: "سيتم تشكيل لجان متخصصة لحل أيّ معضلة تواجه عضو هيئة التدريس والطلبة والتحديات المجتمعية قريبا"، لافتا إلى أن المشاركة المجتمعية هي أبرز النقاط التي سيتم التطرق إليها في خطة الجامعة.

سياسة القبول

وأفاد الرومي بأن "سياسة القبول تعرض على أكثر من جهة منها عمادة شؤون الطلبة وعمادة القبول والتسجيل ومجلس إدارة الجامعة ومجلس الجامعات الحكومية لعمل دراسة سنوية للنظر في أعداد القبول وحاجة سوق العمل وفقا لآلية عمل وميزانية معيّنة"، وأن الجامعة ستعمل مكينة هذا الموضوع لتفادي المشاكل وإعادة طرحها".

الشعب والبعثات

وأشار إلى أنه اجتمع مع عميد القبول والتسجيل لوضع آلية حول قلّة الشُّعب الدراسية المطروحة للطلبة وكيفية معالجتها من خلال أخذ آراء عمداء الكليات".


وفيما يخصّ فتح باب التعيينات لأعضاء هيئة التدريس لحلّ أزمة القبول والشُّعب الدراسية المغلقة، ذكر الرومي أنه "في كل عام ينشر إعلان فتح باب البعثات في شهر نوفمبر، ولكن طلبت من الزملاء في إدارة البعثات فتح باب التقديم على البعثات في سبتمبر، حتى يتسنى للجميع التقديم، وفقا للوائح والقوانين المعمول بها في نظام البعثات".

الشواغر

وعن تسكين المناصب الإشرافية في الجامعة والفراغ الإداري الذين تعانيه الجامعة، وما إذا كان سيدرج في اجتماع مجلس إدارة الجامعة المقبل، قال الرومي: "طلبنا من وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي، د. علي المضف، والزملاء في إدارة الجامعة البدء بملء الشواغر في الجامعة، وقد أبدوا تفهمهم مع إعطاء الدعم المناسب في ظل الظروف الحالية".

وكشف الرومي عن تشكيل لجنة مشاركة المجتمع لإعطاء اقتراحاتهم وآرائهم حول التعليم قريبا.

وعن تصوراته لرفع تصنيف الجامعة، وهل سيتم قبول الطلبة الأجانب خلال العام الدراسي المقبل، قال الرومي إن "هناك لجنة مشكّلة أخيرا لرفع تصنيف الجامعة، وهي مستمرة في عملها إلى الآن، لكنّ الجامعة تنتظر المعطيات الأخيرة للنظر فيما يخصّ قبول الطلبة الأجانب لاتخاذ الإجراء اللازم".

● أحمد الشمري

نتابع مع عمادة القبول وضع آليّة بشأن الشُّعب الدراسية وكيفية معالجتها

طلبت فتح التقديم للبعثات في سبتمبر بدلاً من نوفمبر