«البترول الوطنية»: اتفاقية لتسليم «الدبدبة» لوزارة الكهرباء

نشر في 17-04-2022
آخر تحديث 17-04-2022 | 00:03
شركة البترول الوطنية الكويتية - وزارة الكهرباء والماء
شركة البترول الوطنية الكويتية - وزارة الكهرباء والماء
علمت "الجريدة" من مصدر نفطي مطلع، أن شركة البترول الوطنية الكويتية قامت بإعداد اتفاقية شروط واحكام تسليم مشروع الدبدبة للطاقة الشمسية إلى وزارة الكهرباء والماء.

وقال المصدر إنه تم إدراج المبالغ التي تحملتها الشركة خلال تكليفها بالمشروع، قبل أن يتم إلغاؤه بقرار من مجلس الوزراء في يوليو 2020، وتكليف "الكهرباء والماء" لاتخاذ الإجراءات التي تراها مناسبة نحو تلبية حاجة البلاد المستقبلية من الطاقة المستدامة.

واوضح أن الهدف من إدراج المبالغ التي تم صرفها على المشروع، ضمن الاتفاق، حرص الشركة على الحفاظ على حقوقها المالية.

واضاف ان المشروع كان يهدف إلى إنشاء محطة لتوليد الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية داخل مجمع الشقايا للطاقة المتجددة، الذي يقع على بعد 100 كيلومتر غربي مدينة الكويت على مساحة نحو 32 كيلومتراً مربعاً.

واشار المصدر إلى أن الطلب على الطاقة الكهربائية في الكويت سيبلغ حسب التوقعات 30 ألف ميغاوات يومياً في 2030، لافتا إلى أن الكويت لديها رؤية طموحة للوصول إلى إنتاج 15 في المئة من هذه الاحتياجات من الطاقة المتجددة.

ولفت إلى أن الهدف من المشروع كان تنويع مصادر الطاقة من خلال استخدام تكنولوجيات الطاقة المتجددة والأنظمة، بما في ذلك التشغيل والصيانة المثلى وتطوير تكنولوجيات تخزين الطاقة المتقدمة والنظم، وتصميم وتنفيذ استراتيجيات وتقنيات إدارة الطاقة الذكية، إلى جانب تطوير وتنفيذ تكنولوجيات كفاءة الطاقة وإدارة الطلب على الطاقة، وهو ما لم يتم مع إلغاء المشروع.

أشرف عجمي

back to top