«فيتش» تثبّت التصنيف الائتماني الطويل الأجل لـ «KIB» عند «A» مع نظرة مستقبلية مستقرة

نشر في 16-04-2022
آخر تحديث 16-04-2022 | 17:28
 رئيس مجلس إدارة "KIB"، الشيخ محمد الجراح -  نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لـ "KIB"، رائد بوخمسين
رئيس مجلس إدارة "KIB"، الشيخ محمد الجراح - نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لـ "KIB"، رائد بوخمسين
ثبّتت وكالة التصنيف العالمية "فيتش" في لندن، التي تعد إحدى وكالات التصنيف الائتماني الرائدة في العالم، التصنيف الائتماني الطويل الأجل (Long-term IDR) لبنك الكويت الدولي (KIB) عند "A"، وكذلك تثبيت القدرة الذاتية (VR) للبنك عند "bb-" مع نظرة مستقبلية مستقرة، كما تم تثبيت تصنيف الدعم الحكومي عند "a".

علماً بأن النظرة المستقبلية المستقرة لـ "KIB" للتصنيف الائتماني الطويل الأجل تعكس النظرة المستقبلية للتصنيف الائتماني السيادي لدولة الكويت (AA مع نظرة مستقبلية مستقرة).

وذكرت "فيتش"، في تقريرها الصادر بتاريخ 11 الجاري، أن تصنيفات "قدرة المصدر على الوفاء بالتزاماته" أو الـ (IDRs) لدى KIB تعكس احتمالية حصوله على دعم من السلطات الكويتية إذا دعت الحاجة، وهذا يأخذ بالاعتبار قدرة الكويت على تقديم الدعم اللازم للقطاع المصرفي وتاريخها الطويل في دعم البنوك المحلية".

وأضافت أن محركات التصنيف الرئيسية تشمل نمو الامتياز، ونزعة المخاطر العالية، مع تركيز عال في المحفظة، وتحسّن نسبة التمويلات المتعثرة، وتعافي الربحية، ونسبة نمو مرتفع للودائع.

ووفقاً للوكالة، فإن تعزيز الرسملة والربحية وجودة الأصول، مع التقليل من التركيزات الائتمانية، ستكون من العوامل الرئيسية التي تساهم في تحسين القدرة الذاتية للبنك (VR).

وفي معرض تعليقه على هذا التصنيف، قال رئيس مجلس إدارة "KIB"، الشيخ محمد الجراح: "يعكس هذا التصنيف الائتماني الذي صدر أخيراً مكانتنا الرائدة في السوق ومركزنا المالي المتين، ونحن مستمرون في تنفيذ استراتيجيتنا المتكاملة والمرتكزة على تعزيز عملياتنا وتحقيق أعلى معدلات النمو، بما يشمل التطوير المستمر وتنويع محفظة استثماراتنا، كما أن هذا التصنيف يتماشى مع التصنيف الائتماني النهائي الذي منحته "فيتش" لصكوك KIB من الشريحة الثانية عند "A".

وأضاف: "تساهم هذه التصنيفات المتميزة في تعزيز ثقة العملاء والمساهمين، كما تؤكد ريادتنا المحلية والإقليمية ضمن القطاع المالي والمصرفي، وكل ذلك يرجع إلى جهود فريق العمل بالبنك الحثيثة التي بذلها، ليتمكن KIB من تحقيق نتائج قوية ومستدامة، ومن تحسين مؤشرات أدائه المالي".

من جانبه، قال نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لـ "KIB"، رائد بوخمسين: "بعد اعتماد خطتنا الاستراتيجية للعامين القادمين، نسعى جاهدين لبناء نموذج عمل متطور ومستحدث بالكامل، يعتمد الرقمنة في معظم عملياتنا، من خلال تعزيز بنيتنا التكنولوجية لتصبح أكثر مرونة وكفاءة، وتكون قادرة على أتمتة العمليات وإدارتها بفعالية والاستجابة لتغيرات البيئة التشغيلية، وذلك من أجل تقديم خدمات ومنتجات مبتكرة وحديثة لعملائنا من الأفراد والشركات، وحلول متكاملة لعملائنا في القطاع العقاري".

back to top