تقدُّم كلية إدارة الأعمال في AUM ضمن 10 TOP عربياً

نشر في 14-04-2022
آخر تحديث 14-04-2022 | 00:03
أطلقت مؤسسة Quacquarelli Symonds (QS) العالمية تصنيف أفضل الجامعات عالميا حسب المجالات والتخصصات لعام 2022 (QS World University Rankings by Subject 2022) في تقريرها السنوي في 6 أبريل 2022.

أهمية ومعايير تصنيف QS العالمي حسب المجالات والتخصصات

يعد تصنيف QS العالمي للجامعات حسب المجالات والتخصصات مصدراً موثوقاً لمساعدة الطلبة لاختيار أفضل الجامعات من حيث المجالات العلمية والأكاديمية، وفي سنة 2022 تم تقييم أكثر من 17.700 برنامج جامعي في أكثر من 1543 جامعة مدرجة على لائحة التصنيف العالمي للجامعات، وتعتمد مؤسسة QS على خمسة معايير رئيسية لتقييم الجامعات وترتيبها حسب المجالات والتخصصات، والتي تشمل: السمعة الأكاديمية، سمعة الخريجين في سوق العمل، عدد الاستشهادات البحثية لكل ورقة بحثية، مؤشر إنتاجية الباحثين ومدى تأثير بحوثهم، إضافة إلى مؤشر شبكة البحث الدولية والتعاون في البحوث، وتطلق QS سنوياً دراسة استقصائية للرأي الأكاديمي تجمع آراء أكثر من مئة وثلاثين ألف خبير وأكاديمي في مجال جودة التعليم والبحث في الجامعات، كما تستعين المؤسسة بمشاركة أكثر من خمس وسبعين ألف جهة موظفة من القطاعين العام والخاص في استطلاع لتحديد كفاءة الخريجين وتقييم أدائهم.

AUM في قائمة أفضل 10 جامعات خليجية وعربية في العلوم الإدارية

على الصعيد العربي، أدرج هذا التصنيف نخبة من أرقى الجامعات العربية الرائدة في مجالات العلوم الإدارية، مثل جامعة الملك عبدالعزيز في السعودية، الجامعة الأميركية في بيروت، جامعة الإمارات العربية المتحدة، وغيرها، أما من الكويت فقد أدرجت جامعة واحدة وهي جامعة الشرق الأوسط الأميركية (AUM) التي حلّت في المرتبة السادسة خليجيا، العاشرة عربيا، وفي المرتبة 377 عالميا.

AUM في قائمة أفضل 20 جامعة عربية في الهندسة والتكنولوجيا

على صعيد الهندسة والتكنولوجيا، فإن جامعة الشرق الأوسط الأميركية (AUM) هي الوحيدة من الكويت التي انفردت بإدراجها ضمن أفضل 500 جامعة عالمية رائدة في مجالات الهندسة والتكنولوجيا، وهي التاسعة خليجيا، والسابعة عشرة عربيا.

سمعة الخريجين في سوق العمل

تجدر الإشارة إلى أن AUM أدرجت في لائحة أفضل 100 جامعة عالمياً في مجالات العلوم الإدارية من حيث سمعة الخريجين في سوق العمل.

كما حلت AUM في المرتبة الثانية خليجياً والخامسة عربياً في العلوم الإدارية والهندسة والتكنولوجيا.

اعترافات دولية تضع AUM ضمن مجموعة النخبة في تعليم إدارة الأعمال Elite Business Schools

جدير بالذكر أن كلية إدارة الأعمال في جامعة الشرق الأوسط الأميركية، وبالإضافة إلى إدراجها في تصنيفات QS التي وضعتها ضمن الأفضل عربياً وعالمياً، هي الأولى والوحيدة في الكويت التي حصلت على التصنيف الممتاز «3 Palmes of Excellence – Excellent Business Schools» من Eduniversal العالمية التي تعنى بتصنيف كليات إدارة الأعمال حول العالم. وتعتمد منهجية تصنيف Eduniversal بشكل كبير على جودة التعليم، والتأثير في مجال إدارة الأعمال بالإضافة إلى نتائج تصويت نخبة من عمداء كليات إدارة الأعمال المدرجة في لائحة أفضل 1000 كلية إدارة أعمال حول العالم.

مع العلم أن كلية إدارة الأعمال في AUM حاصلة على الاعتماد الأكاديمي من الهيئة الدولية لتطوير كليات إدارة الأعمال (AACSB) العالمية. وشمل هذا الاعتماد كل برامج البكالوريوس التي تقدمها كلية إدارة الأعمال في AUM وهي: بكالوريوس العلوم في المحاسبة وبكالوريوس العلوم في إدارة الأعمال مع أربعة تخصصات: التمويل، التسويق، إدارة نظم المعلومات، وإدارة الموارد البشرية، بالإضافة إلى برنامج الماجستير في إدارة الأعمال (MBA).

مركز AUM للإبداع وريادة الأعمال

إن لدخول كلية إدارة الأعمال قائمة الـ TOP 10 في العالم العربي أسباباً وركائز عديدة. فقد اعتمدت الجامعة في جميع برامجها على الجانب العملي كما على الجانب العلمي والنظري بشكلٍ متوازٍ. فقد شكّلت المشاريع الأكاديمية جزءاً أساسياً من المناهج وعنصراً مهماً في تقييم الأداء الأكاديمي للطلبة. من ناحيةٍ أخرى، وطّدت الكلية علاقات وثيقة مع أهم الشركات في القطاع العام والخاص، ممّا أثمر مزيداً من الخبرات والتدريبات الميدانية للطلبة Internships. يذكر أيضاً أن كلية إدارة الأعمال قد أنشأت سابقاً مركزاً خاصاً للإبداع وريادة الأعمال Business Innovation Center والذي شكل بيئة حاضنة لطلبة AUM لتحويل أفكارهم وجهودهم إلى مشاريع بنّاءة.

كما دعمت الجامعة قدرات طلبتها في ريادة الأعمال عبر دور مركز الـEntrepreneurship Center الذي يدعم مشاريع الطلبة ويساهم في وضع حجر أساس لشركات ناشئة (Start-up). إن لهذه الجهود انعكاساً مباشراً على السمعة الأكاديمية لكلية إدارة الأعمال وسمعتها لدى سوق العمل، كما ساهمت هذه الجوانب في دعم البحث العلمي وتوطيد الشراكات البحثية والعلمية مع أهم الجامعات العالمية، نذكر منها Babson وHEC Montreal.

www.aum.edu.kw

back to top