نواب: نرفض قرار وزير الصحة اقتصار خدمات مستشفى جابر على 9 مناطق

نشر في 14-04-2022
آخر تحديث 14-04-2022 | 00:04
مستشفى جابر الاحمد
مستشفى جابر الاحمد
أثار قرار وزير الصحة د. خالد السعيد بشأن مستشفى جابر الاحمد واقتصار تقديم خدماته على 9 مناطق بمنطقة مبارك الكبير الصحية هي جنوب السرة ومشرف وغرب مشرف وبيان والمسايل وأبوفطيرة والمسيلة والفنيطيس وأبوالحصانية حفيظة النواب الذين طالبوا السعيد بسحب القرار ليشمل أكبر عدد من المناطق السكنية القريبة من المستشفى لاسيما صباح السالم والعدان، والقصور، والقرين، ومبارك الكبير، وشمول القرار مناطق أبعد جغرافيا كأبوفطيرة والفنيطيس وأبوالحصانية.

ووصف النائب خالد المونس القرار "بالمعيب الذي تعتريه الطبقية"، مؤكدا أن ‏"عدم شمول القرار لمناطق مبارك الكبير الصحية إجحاف، ولا يمكن أن يفسر، وعلى وزير الصحة سحبه وإعادة إصداره بشكل صحيح".

وتساءل المونس: كيف يتم إقصاء مناطق قريبة من تلقي الخدمة بالمستشفى من القرار كمناطق صباح السالم، والعدان، والقصور، والقرين، ومبارك الكبير من مستشفى جابر الاحمد، وشمول القرار لمناطق أبعد جغرافيا كأبوفطيرة والفنيطيس وأبو الحصانية؟ مضيفا ان "الأمر يعني أن تقييم وزارة الصحة للمناطق المشمولة مبني على أسعار الأراضي فيها، ولا يتعلق بقرب المسافة من المستشفى".

وطالب المونس الوزير بسرعة إعادة رسم القرار بشكل يتوافق مع العقل والمنطق، "فهذه ليست مناطق انتخابية، والتوزيع لا يبنى فيها على الفئوية أو نوعية مكونات المواطنين بالمناطق، ولكنه يبنى على الأقرب والأكثر كثافة من حيث التعداد وحاجة المواطن لهذه الخدمة في ظل نقص الخدمات بمستشفى العدان الذي يخدم الكثافة السكانية الأكبر في الكويت".

من جهته، اعتبر النائب حمدان العازمي أن "القرار غير مدروس، خاصة انه تجاهل مناطق مثل صباح السالم، وهي أقرب الى المستشفى من مناطق مشمولة بالقرار، وعلى وزير الصحة سحب القرار وإعادة تقييمه".

أما النائب أحمد مطيع فطالب الوزير بتصحيح القرار، مشددا على ضرورة أن يشمل القرار المناطق القريبة جغرافيا ‏كصباح السالم والقرين والعدان ومبارك الكبير والقصور ‏وهو ما سيخفف الضغط ‏عن المستشفيات الأخرى، ‏ويقلل معاناة المرضى، ‏ويزيد جودة الخدمات ‏الطبية المقدمة لهم.

بينما تساءل النائب صالح المطيري: ‏هل هذا القرار مبني على دراسة أو مسح ميداني علمي من أجل تقديم خدمات صحية أفضل؟ وهل من المعقول خدمة العيادة لمناطق لا يمكن استقبال حالتها في المستشفى؟

وحث النائب مبارك الخجمة وزير الصحة على التراجع عن القرار الذي "ينم عن الجهل بأنها المناطق الأقرب جغرافيا وخدماتيا".

ودعا النائب حمود مبرك الوزير السعيد الى "تصحيح الوضع، وإنصاف المواطنين بتخصيص جميع العيادات الصباحية للكويتيين فقط، والفترة المسائية لغير الكويتيين، وللمريض الكويتي حرية الاختيار بين الفترتين، وذلك للحد من معاناة المواطن".

● فهد التركي

back to top