«الأبحاث» يشارك في اجتماع شراكة التربة لدول الشرق الأدنى وشمال أفريقيا

بورزق: صنعنا منتج عضوي يحسن خواص التربية وينهض بالإنتاج 50%

نشر في 07-04-2022 | 10:41
آخر تحديث 07-04-2022 | 10:41
معهد الكويت للأبحاث العلمية
معهد الكويت للأبحاث العلمية
شاركت د. هناء بورزق من مركز أبحاث البيئة والعلوم الحياتية معهد الكويت للأبحاث العلمية في الاجتماع السابع لشراكة التربة لدول الشرق الأدنى وشمال أفريقيا، والذي عقدته منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة في مقرها الرئيسي للمنظمة في روما - إيطاليا، وذلك بهدف التعريف بإجراءات التشغيل المعيارية المنسقة لتحليلات التربة الفيزيائية والكيميائية في مختبرات التربة في المعهد لتحسين القطاع الزراعي في الكويت.

وتطرقت بورزق إلى إطار العمل المتبع في تدريب المزارعين الكويتيين لإعادة تدوير المخلفات الزراعية إلى الفحم الحيوي لاستخدامه في مزارعهم، وأيضاً شاركت تفاصيل براءة الاختراع التي حصل المعهد عليها وهي عبارة عن تصنيع منتج عضوي طبيعي يعمل كملطف للتربة الرملية للمساعدة في تحسين خواصها الفيزيائية والنهوض بالإنتاج الزراعي بالكويت، والذي يساعد على زيادة إنتاج الكربون العضوي في التربة وبالتالي زيادة إنتاجية الأعلاف بنسبة تصل إلى 50%، بالإضافة إلى توفير مياه الري بنسبة 40% بموجب الإرشادات الفنية.

ونوهت بورزق إلى أهمية اعتماد هذه التقنية لزيادة إنتاجية الأعلاف في الدولة على نطاق تجريبي وفي الزراعة المفتوحة، مؤكدة أن هذه التقنية ستحدث فرقاً حقيقياً في إنتاجية الأعلاف، وأنها سوف تسهم في تقليل استيراد الأعلاف في الكويت.

وأشادت بالجهود المبتكرة المبذولة حالياً لإعادة تدوير المخلفات الزراعية وتحويلها إلى موارد قيمة على شكل أسمدة عضوية وفحم حيوي، والتي يتم استخدامها حالياً في المزارع الكويتية لتحسين إنتاجية التربة الزراعية في الكويت، ويتضمن هذا العمل أيضاً النجاح في تحسين كفاءة عملية إنتاج الأسمدة العضوية عن طريق التقليل الملحوظ في الوقت المستخدم لإنتاج الأسمدة العضوية من 20 أسبوعا إلى 4 أسابيع، وهذا يعتبر انجاز مميز سيستفيد منه القطاع الزراعي في الكويت.

back to top