اكس- تيرا الجديدة... نيسانية بامتياز!

بمحرك رباعي السلندرات وناقل أوتوماتيكي من 7 سرعات

نشر في 05-04-2022
آخر تحديث 05-04-2022 | 00:03
«نيسانية بامتياز» أفضل ما يمكن وصف جديد شركة عبدالمحسن عبدالعزيز البابطين، الوكيل المعتمد لسيارات نيسان في الكويت بعد خروجها بتصميم لافت ومواصفات رائعة... «الجريدة» تسلط الضوء اليوم عليها من خلال صفحة السيارات، للحديث عنها بعد تجربة قيادتها في شوارع البلاد.
جاءت سيارة نيسان أكس-تيرا الجديدة كلياً على خبرة نيسان الممتدة على مدار 70 عاماً في مجال السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات، لتعكس التطور الذي شهده التنقل بسيارات الدفع الكليّ المناسبة للمغامرات وإقبال المستهلكين المتنامي على الاتصالية، فهي تجمع بين القوة والتصميم العالمي والرحابة المصممة لتوفير أعلى مستويات الراحة.

ويمتاز الطراز بتصميم جديد جريء وهندسة متطورة وبمجموعة من تقنيات التنقل الذكي المتطورة من نيسان، لتوفير تجربة قيادة استثنائية، ومنح السائق الثقة اللازمة لخوض المغامرات واستكشاف أماكن جديدة.

وزوّد طراز أكس-تيرا الجديد كلياً بنظام دفع كليّ متين يشمل ترساً تفاضلياً محدود الانزلاق، ونظاماً إلكترونياً للقفل التفاضلي الخلفي، حيث يعتبر رائدا في فئتها من ناحية رحابة المقصورة الداخلية والراحة التي توفرها يوفرها.

ويعزز إطار السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات متانتها وعمليتها وتبرز اللمسات الجمالية مستقبلية الطابع في مصابيح LED الرباعية وشبكV-motion الأمامي الجريء الجديد. وتضيف مصابيح LED الخلفية المعدلة إلى طراز نيسان أكس-تيرا الجديد كلياً طابعاً رياضياً، مما يعكس الفلسفة الديناميكية والحديثة لفريق تصميم نيسان.

تصميم مناسب

وتعكس السيارة الجديدة هيبة ومتانة في التصميم بعد إضافة لمسات من الرقيّ والتكنولوجيا إليها لتوفر مصابيح LED الأمامية تصميم مختلف، فقد تبدّلت مصابيح باترول الـ LED الفريدة التي تتخذ شكل حرف C، واكتسبت شكلاً جديداً في طراز أكس-تيرا.

وفيما يتعلق بتصميم المصدّ الأمامي، توفّر الطبقات الفريدة المتداخلة طابع الحماية والتطور لتضاف إليها المصابيح عالية التقنية الأنيقة والشبك الأمامي القوي المميز، الذي يعكس الأناقة والمتانة والحداثة.

وتتوفر أكس-تيرا الجديدة كلياً بسبعة ألوان خارجية ويتوافق التصميم الخارجي الراقي مع لوني الأسود والرمادي الفاتح الفاخرين في الداخل واللذين يضيفان غنى إلى السيارة، إلى جانب خيار المقاعد من القماش أو الجلد حسب الفئة.

وتتميز لوحة العدادات بتصميم أفقي عريض، حيث تمتد حركتها من الباب إلى الباب لإبراز رحابة المقصورة، كما أنّ الأشكال جريئة ولافتة وتطغى عليها المواد ناعمة الملمس والمريحة، كما تهيمن شاشة العرض الكبيرة مقاس 9 بوصات على المركز، مع أدوات تحكم كبيرة وسهلة الاستخدام لوظائف الصوت والتهوية. وتضيف طبقات المواد المختلفة، بما في ذلك طلاء الفضة الديناميكي، المزيد من الرقيّ إلى السيارة.

إمكانات الانطلاق

وبرزت الحاجة الى تقديم نيسان أكس-تيرا الجديدة كلياً بصورة السيارة المتينة التي تزخر بالإمكانات التي ترتقي الى مستوى تصميمها. وتعدّ الأقوى في فئتها من عدد من النواحي مثل التسارع والكفاءة في استهلاك الوقود حيث يبلغ 11.4 كلم للتر الواحد.

وزوّدت أكس-تيرا الجديدة كلياً بهيكل مرن ومعزّز لمنحها صلابة أكبر وتوفير قيادة مريحة على الطرق الوعرة، كما أنها تتميز بنظام تعليق خلفي بخمسة روابط لولبية ومحور خلفي صلب، مما يضمن عدم المساومة على الراحة والملاءمة حفاظاً على القوة والمتانة.

كما زوّدت أكس-تيرا الجديدة كلياً بمحرك بنزين رباعي الأسطوانات بسعة 2.5 لتر مع خيار ناقل حركة أوتوماتيكي من 7 سرعات والتي توفر محركات البنزين طاقة قدرها 124 كيلوواط / 165 حصاناً وعزم دوران يبلغ 241 نيوتن متر، مما يضمن قيادة وسرعة لافتتين.

وتتميز أكس-تيرا الجديدة كلياً كمركبة رياضية متعددة الاستخدامات أيضاً بخاصية تسمح للسائقين بالانتقال بسرعة من الدفع الثنائي إلى الدفع الكلي، مما يوفر أقصى قدر من الكفاءة في استهلاك الوقود على الطريق السريع، ويمنح السائق مزيداً من الثقة والتحكم أثناء الأحوال الجوية السيئة.

ولمنح السائق سيطرة كاملة على السيارة وأقصى قدر من الثقة، تم توفير عدد من المزايا في أكس-تيرا الجديدة كلياً بما في ذلك نظام التحكم في نزول المنحدرات ونظام المساعدة على تسلّق التلال.

وتمنح الميزات الذكية الإضافية مثل الترس التفاضلي محدود الانزلاق والنظام الإلكتروني للقفل التفاضلي الخلفي.

داخلية متطورة بالتقنيات

إنّ امتلاك سيارة رياضية قوية، يمكن الاعتماد عليها، لا يعني اضطرار الركاب الى المساومة على الراحة والميزات الحديثة بل يمكن للعائلات والمجموعات الكبيرة ركوب السيارة بشكل مريح، حيث توفر أفضل مساحة مقصورة داخلية في فئتها بدءاً من المقاعد المزوّدة بخاصية انعدام الجاذبية وصولاً إلى تصميم مقاعد الصفين الثاني والثالث الذي يمنح المتفرج مشاهد رائعة على طول الطريق.

وتبرز المعاملة من الدرجة الأولى أيضاً من خلال عناصر تحكم فردية في درجة حرارة كل صف، للحفاظ على برودة كل راكب مع التوهج الخفيف للإضاءة المحيطة، في الوقت الذي تبقى المقصورة عند السرعات العالية هادئة بفضل الجهود الكبيرة التي صبّت في إخماد الأصوات حول حجرة المحرك. كما يتم التحكم بضوضاء الرياح والطريق بفضل الزجاج المزود بتقنية امتصاص الصوت على كل من الزجاج الأمامي والنوافذ الجانبية.

وكان لابدّ أيضاً من تسهيل دخول الصغار والكبار على حد سواء وخروجهم من المقاعد الخلفية مع ميزة طي الصف الثاني عن بُعد، وإمكانية طيّ الصف الثالث لزيادة مساحة الحمولة.

ويتيح الصف الثاني القابل للطي 60/40 في اكس-تيرا الجديدة كلياً ومقاعد الصف الثالث القابلة للطي أيضاً 50 / 50 الكثير من خيارات حمل الأمتعة. وتتوفر أرضية شحن مسطحة تماماً عندما يتم طي كلا الصفين الثاني والثالث إلى أسفل، مما يجعلها الأكبر ضمن فئتها.

وتتوفر للسائق لوحة مركزية ولوحة عدادات متطورة مع شاشات عرض رائعة. وتتخذ شاشة مقاس 7 بوصة مكاناً في وسط مجموعة العدادات، وتسمح بالوصول إلى وإعدادات السيارة وخمس شاشات معلومات أخرى، بما في ذلك عداد الطرق الوعرة الذي يساعد السائق على رؤية ميلان السيارة وزاوية الإطارات بسرعة. وتعرض الشاشة أيضاً البيانات بالإنكليزية والعربية لتوفر في المنطقة شاشة العرض المركزية مقاس 8 بوصات ونظام المعلومات والترفيه كخيار قياسي في فئة التيتانيوم، في حين يتوفر نظام معلومات وترفيه مقاس 9 بوصات مع نظام ملاحة للفئة البلاتينية.

ويتيح نيسان أكس-تيرا الجديد كلياً الاتصال السلس بالهاتف الذكي حيث زودت بتطبيقات مثل Apple CarPlay والذي يسمح للركاب بتشغيل جميع أجهزتهم من خلال الشحن اللاسلكي، بالإضافة إلى منافذ USB بما في ذلك USB-C. ويعزز نظام NissanConnect تجربة القيادة من خلال البلوتوث والملاحة والتعرف على الصوت فيما يُحقق نظام Bose الصوتي المتميز أقصى استفادة من الصوتيات الداخلية الفريدة التي تتميز بها نيسان أكس-تيرا لتزويد كل راكب بتجربة استماع مثالية.

وتعدّ مرآة الرؤية الخلفية الذكية الأولى من نوعها بالنسبة إلى طراز نيسان أكس-تيرا الجديد كلياً.

وينشئ نظام الكاميرا عرضاً غير متقطع لخلف السيارة لتقليل إجهاد السائق عند الرجوع للخلف، بغضّ النظر عن عدد الركاب، أو مقدار الحمولة التي تشغل مساحة داخل السيارة.

وتتميز أكس-تيرا بالاستخدام الذكي، فلديها بعض الخصائص المميزة في جعبتها التي ترفّه عن كامل أفراد العائلة مثل مشاهدة الأفلام على الشاشة الكبيرة المدمجة الخلفية بمقاس 11 بوصة، ويتوفر فيها منفذ توصيل واجهة متعددة الوسائط.

عناصر السلامة

وزوّدت السيارة بعدد من أنظمة السلامة الناشطة التي تميزه عن منافسيها، ففي الفئة البلاتينية كل من نظام التحذير من مغادرة حارة السير، ونظام التحذير من النقاط العمياء، ونظام التحذير الذكي قبل الاصطدام الأمامي، ونظام استشعار السيارات القادمة من الخلف، ونظام تنبيه السائق الذكي، ونظام فرامل الطوارئ الذكي.

وتنبّه هذه الميزات السائق من الخطر المحتمل وتصدر طنيناً عندما يبتعد عن مساره أو عندما تكون سيارة أخرى في النقطة العمياء أو تقترب منه أثناء رجوعه إلى الخلف. كما تساعد على كبح السيارة عند اكتشاف تصادم محتمل أثناء القيادة.

ويعدّ نظام الرؤية الشاملة الذكي من نيسان مع مستشعر الأجسام المتحركة ميزة أخرى حصرية في أكس-تيرا الجديدة كلياً، فهو يوفر رؤية شاملة لمحيط السيارة، ويعتبر مثالياً للرجوع إلى الخلف والركن المتوازي ولرؤية أي أجسام متحركة.

وتعدّ ميزات الأمان المتقدمة هذه وقدرات طراز نيسان أكس-تيرا الجديد كلياً على الطرق المعبّدة والوعرة ومستوى الراحة التي توفرها وأحدث التقنيات التي زودت بها مثالية للعملاء الراغبين في شراء سيارة متعددة الاستخدامات مناسبة للمغامرات.

وتشمل الأكسسوارات الإضافية المتاحة للشراء في طراز نيسان أكس-تيرا الجديد كلياً جهاز تنقية فلتر الهواء، والإضاءة الترحيبية، ومؤشرات LED لحزام المقعد، ونظام الترفيه الخلفي، ونظام التحذير للنقاط العمياء، ومصدات الهواء للنوافذ الجانبية، وشبكة الأمتعة للصندوق الخلفي، وماسورة العادم من الكروم.

وتدعو "نيسان البابطين" العملاء لزيارة معارضها الكائنة في الري والأحمدي لاستكشاف الانسجام المثالي بين الرقي والصلابة التي يقدمها طراز نيسان أكس-تيرا الجديد كلياً على طرق الكويت من خلال تجربة اختبار قيادة مجانية.

كما يمكن للعملاء الذين يرغبون في معرفة المزيد من المعلومات الاتصال بمركز الخدمة على الرقم 1804888 أو زيارة الموقع الرسمي www.babtain.com.

تجربة الجريدة.: ثبات x قوة

بمحرك قوي وثبات رائع، كانت تجربة قيادة اكس تيرا الجديدة كلياً في شوارع البلاد بعد تجربة قيادتها بدعوة خاصة من شركة عبدالمحسن عبدالعزيز البابطين، الوكيل المعتمد لسيارات نيسان في الكويت.

وفي قيادة اكس تيرا الجديدة هدوء كبير رغم الصعود بها إلى سرعات عالية على أحد الطرق الرئيسة، مما يعكس حرص الصانع الياباني على تجهيزها بأدق التفاصيل.

ولرحابة المركبة وقفة، ففي اكس تيرا مقاعد مريحة، فضلاً عن كونها مركبة ذات 7 مقاعد، بالإضافة إلى مساحات كثيرة للتخزين، علاوة على تزويدها بشاشة لمس كبيرة 9 بوصة مزودة بنظام "نيسان كونكت" وApple carplay وAndroidauto لاتصال مباشر للهاتف خلال القيادة.

أما الأمان، فقد جاءت الفرامل أبرز ما يمكن الحديث عنه خلال التجربة، والتي كانت مزودة بنظام فرامل قوي يتزامن مع قوة الانطلاق الرائعة في الوقت الذي شهدت ثباتاً رائعاً على الطريق.

يوسف العبدالله

back to top