«فيتش» ترفع تصنيف الجدوى المالية لـ«الخليج»

الوكالة ثبتت تصنيفه للعجز عن السداد على المدى الطويل عند المرتبة «A»

نشر في 29-03-2022
آخر تحديث 29-03-2022 | 18:50
 دلال الدوسري رئيسة علاقات المستثمرين في البنك
دلال الدوسري رئيسة علاقات المستثمرين في البنك
رفعت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني الجدوى المالية لبنك الخليج من "bb+" إلى "bbb-" وثبتت التصنيف الائتماني لعجز المصدر عن السداد على المدى الطويل للبنك عند المرتبة "A" مع نظرة مستقبلية "مستقرة".

وقالت الوكالة، إن رفع تصنيف الجدوى المالية للبنك يأتي نتيجة تحسن وضع المخاطر لديه ومرونته في المحافظة على جودة الأصول، كما يعكس المركز المحلي الجيد لعلامة البنك التجارية وإتبّاعه أساليب التحوط في إدارة المخاطر، وقدرته على المحافظة على جودة الأصول، وعودة الربحية، والتمويل المستقر للبنك رغم ارتفاع تركزات الودائع، وتعكس النظرة المستقبلية "المستقرة" لعجز المصدر عن السداد على المدى الطويل لبنك الخليج التصنيف الائتماني السيادي لدولة الكويت.

وتعليقاً على ذلك قالت دلال الدوسري رئيسة علاقات المستثمرين في البنك:"يسرنا قيام وكالة فيتش برفع تصنيف الجدوى المالية لـ(الخليج) وتثبيت التصنيف الائتماني لعجز المصدر عن السداد على المدى الطويل عند المرتبة "A" مع نظرة مستقبلية "مستقرة".

وأضافت الدوسري أن ذلك "يعتبر تقديراً دولياً للمركز الايجابي الذي يحظى به بنك الخليج في السوق المحلي وإدارته التي تتمتع بخبرات واسعة لدعم عملية تنفيذ استراتيجية البنك المتسقة والقائمة على التوسع المحلي، والنمو السريع في محفظة الأفراد إضافة إلى الإقراض الانتقائي للشركات والتحول الرقمي للخدمات المصرفية".

ولايزال البنك يحظى بالتقدير الدولي لجدارته الائتمانية وقوته المالية، إذ تحظى تصنيفاته بالمرتبة "A" من وكالات التصنيف الائتماني الثلاث الكبرى، إضافة إلى قيام "فيتش" أخيراً برفع تصنيف الجدوى المالية للبنك وتثبيت التصنيف الائتماني لعجز المصدر عن السداد على المدى الطويل عند "A" مع نظرة مستقبلية "مستقرة".

كما يحظى البنك من وكالة " كابيتال إنتليجنس" في تصنيف العملات الأجنبية على المدى الطويل بالمرتبة "A+"، مع نظرة مستقبلية "مستقرة".

وحصل البنك من وكالة "موديز إنفستورز سيرفسز" في تصنيف الودائع على المدى الطويل على المرتبة "A3" مع نظرة مستقبلية "مستقرة".

وأيضا قامت وكالة "ستاندرد أند بورز" بتعديل التصنيف الائتماني للمصدر من "A" إلى "BBB+" مع نظرة مستقبلية "مستقرة"، ويأتي تخفيض التصنيف الائتماني لبنك الخليج من قبل "ستاندرد أند بورز" تبعاً لخفض التصنيف الائتماني السيادي لدولة الكويت.

الدوسري: تقدير دولي لمكانة البنك في السوق المحلي وإدارته المتميزة بخبرات واسعة
back to top