«نفط الكويت» تفتتح مركز «حبارى للابتكار»

بدر المنيفي: يحقق استراتيجية «البترول» وشركاتها التابعة

نشر في 28-03-2022
آخر تحديث 28-03-2022 | 00:00
مسؤولو «نفط» الكويت يستمعون إلى شرح في أحد أجنحة المركز
مسؤولو «نفط» الكويت يستمعون إلى شرح في أحد أجنحة المركز
افتتحت شركة نفط الكويت أمس "مركز حبارى للابتكار"، الذي يعد الأول من نوعه في القطاع النفطي، ويهدف الى تحقيق الرؤية الاستراتيجية لمؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة.

وقال نائب الرئيس التنفيذي للغاز والابتكار في الشركة، بدر المنيفي، إن الشركة اتخذت خطوة رائدة من خلال تأسيس شراكة هي الأولى من نوعها مع كيان محلي يتميّز بالابتكار، ويتمثّل في مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع، والتي نتج عنها إنشاء مركز حبارى للابتكار التابع لشركة نفط الكويت، مشيراً إلى أن المركز سيساعد في تحويل هدف الشركة الاستراتيجي إلى واقع ملموس يدعم تطلعات قطاع النفط، ويعزز دور التعاون الوطني والحكومي، مع تأكيد المسؤوليات الاجتماعية لشركة نفط الكويت.

تحديد المسار

وقال المنيفي إن الابتكار يعتبر مفتاحاً أساسياً لتحديد المسار المستقبلي لأي مؤسسة، وتزيد أهميته بشكل خاص بالنسبة إلى صناعة النفط والغاز، حيث برز لدى مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة وجوب دمج الابتكار في الثقافة وطرق ممارسة الأعمال بقطاع النفط والغاز.

وأضاف: "تضمّن التفويض الاستراتيجي لمؤسسة البترول الكويتية للموارد البشرية 2040، وتحديد التميّز في الابتكار كأحد عوامل التمكين الرئيسية التي تضمن تطوير وتنفيذ إطار الابتكار وخريطة الطريق الموضوعة، لذلك فإنه يسعدني أن أرى أن هناك دافعاً جماعياً ضمن مجموعة الشركات النفطية التابعة لمؤسسة البترول الكويتية على تعزيز ورفع مستوى مواهبنا ومهاراتنا، ولترسيخ الابتكار في ثقافتنا وعقليتنا".

نواة وطنية

وأعرب المنيفي عن أمله في أن يشكّل المركز نواة وطنية معنيّة بتدريب وتطوير الإبداع والابتكار للعاملين في قطاع النفط والغاز، مع تقديمه خدمة وطنية متميزة.

رعاية الإبداع

من جانبه، قال مدير مجموعة الابتكار والتكنولوجيا في شركة نفط الكويت، حمد الزعابي، إن مركز حبارى للابتكار يهدف إلى تعزيز ثقافة ابتكار قوية، ورعاية الإبداع عبر تمكين موظفي شركة نفط الكويت من تحويل المفاهيم إلى اختراعات وابتكارات، مشيراً الى أن رحلة تشييد المركز بدأت عام 2019، وكان يقتصر على تأسيس مختبرين وقاعة مؤتمرات، لدعم ثقافة الابتكار داخل شركة نفط الكويت، وتمكّنت الشركة - بدعم القيادات وبالتعاون مع مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع - من تحويل مركز حبارى بالكامل إلى مركز رائع، يمهّد الطريق لتطوير وتعزيز ثقافة الابتكار، ليس داخل شركة نفط الكويت وحسب، بل أيضا داخل المجتمعات التي نعمل فيها.

ورش عمل

وأوضح أن مركز حبارى للابتكار يضم ورش عمل تتميّز بوجود مناهج علمية وتطبيقية وتقنية لمجموعة عمرية واسعة، بهدف إعداد أفراد تقنيين مؤهلين. من خلال هذا المركز، وسنقدّم تقنيات ومنتجات خاصة بصناعة النفط والغاز، عبر مجموعة واسعة من مشاريع الأتمتة والرقمنة، بالشراكة مع مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع.

وأضاف: سيتم ذلك من خلال برامج الابتكار (مثل تصنيع اللوحات الإلكترونية والأنظمة المدمجة، وتسجيل براءات الاختراع) والنوادي العلمية (مثل نادي الروبوت، والبرمجة، والإلكترونيات، والتصميم).

وأشار الزعابي إلى أن مركز حبارى سيمكّن موظفي شركة نفط الكويت من تنفيذ مشاريعهم الخاصة بدعم من فرق فنية متخصصة، باستخدام المعدات والأجهزة الموجودة في مختبراته.

وقال إن المركز سيكون فعّالا في بناء أجيال مستقبلية قوية من موظفي شركة نفط الكويت، الذين سيسخّرون إمكاناتهم في مجال الابتكار للتصدّي للتحدّيات المقبلة، وتهيئة المجال الدينامي، داعياً العاملين على تحقيق الاستفادة القصوى من التسهيلات المقدّمة في المركز، والحصول على أفضل قيمة من البرامج المقدمة فيه.

أشرف عجمي

المركز يمكّن موظفي «نفط الكويت» من تحويل المفاهيم إلى اختراعات وابتكارات الزعابي
back to top