77 سؤالاً برلمانياً في أسبوع

نشر في 27-03-2022
آخر تحديث 27-03-2022 | 00:00
مجلس الأمة
مجلس الأمة
شمل الحصاد الرقابي والتشريعي في مجلس الأمة، خلال الأسبوع الماضي، (من 19 مارس 2022- 24 مارس 2022) توجيه 10 نواب 77 سؤالاً معتمداً من مجلس الأمة إلى 13 وزيرا، وتقديم 4 اقتراحات برغبة، واقتراحين بقانون، حيث أعلن النائبان حمدان العازمي ومهلهل المضف تقدمهما باقتراحين بقانونين بشأن اللائحة الداخلية للمجلس، والكشف عن العمولات التي تقدم في العقود التي تبرمها الدولة.

وخلال الأسبوع الماضي تلقى 13 وزيراً 77 سؤالاً من 10 نواب، حيث وجه النائب مهلهل المضف 17 سؤالاً إلى 11 وزيرا، كما وجه النائب د. عبدالعزيز الصقعبي 16 سؤالا إلى 6 وزراء، ووجه النائب د. بدر الملا 13 سؤالا إلى 3 وزراء، كما وجه النائبان د. محمد الحويلة، وأسامة الشاهين 8 أسئلة من كل منهما، ووجه النائب أسامة المناور 7 أسئلة إلى 5 وزراء، كما وجه النائب مبارك الحجرف 5 أسئلة إلى 4 وزراء، ووجه النواب د. عبدالكريم الكندري، وحمدان العازمي، وبدر الحميدي سؤالا واحدا من كل منهم.

وجاء نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د. محمد الفارس، أكثر الوزراء تلقياً للأسئلة بـ 15 سؤالا أبرزها عن عدد الحوادث التي نشبت في المصافي التابعة لشركة البترول الوطنية خلال آخر 5 سنوات.

وتلقى وزير الصحة د. خالد السعيد، 11 سؤالا من بينها معايير إدارة الصحة المهنية في تصنيف أماكن العمل الخطرة والملوثة، ومدير المستشفى الأميري، وتسلسل التدرج الوظيفي، وقرار التعيين وفق نتيجة المقابلة والتقييم عند الترشيح للمنصب، وتأخر الوزارة في تشغيل 33 غرفة عناية مركزة ووحدة رعاية القلب، وتأخر الوزارة في مطالبة ديوان الخدمة المدنية بمنح هذا البدل لمستحقيه، ومستوصف النسيم الصحي في منطقة الجهراء، والربط الآلي بين المكاتب الصحية بالخارج والأقسام المحاسبية وإدارة العلاج بالخارج، والميزانية المرصودة للعلاج بالخارج للسنة المالية الحالية، وعدد المشروعات المدرجة ضمن ميزانية وزارة الصحة منذ السنة المالية (2017 -2018) حتى (2020 - 2021)، والأهداف التي حققتها الهيئة العامة للغذاء والتغذية، وعدد مراكز الطب الطبيعي والتأهيل الصحي بالكويت.

كما تلقى وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار عبدالوهاب الرشيد، 7 أسئلة عن فكرة المشروع الحكومي بشأن الاقتراض والدين العام، وتخزين الأموال خارج نطاق النظام البنكي لدى شركات حراسة، كل موظفيها من الأجانب، والموعد المقرر لتركيب الأجهزة، وتكلفة استيراد الدقيق والقمح في السنوات المالية العشر الماضية، والخطوات التي اتخذتها الهيئة لتقليل أضرار الحرب الروسية- الأوكرانية على استثماراتها في أوروبا.

وتلقى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، الشيخ أحمد النواف، 7 أسئلة عن عدد أعضاء الوفد المسافر إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، للاشتراك في مؤتمر إكسبو دبي ومسمياتهم الوظيفية، ومكافأة الصفوف الأمامية للمتظلمين، والأموال المختلسة، والحادثة المرورية على طريق الملك عبدالعزيز (الفحيحيل)، وسبب سحب اختصاص الأمن السيبراني من الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات، وغياب دور إدارة حماية الآداب العامة وتقصيرها في أداء أعمالها تجاه مراقبة وتفتيش مراكز وغرف المساج والشقق المفروشة.

كما تلقى وزير العدل وزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة جمال الجلاوي، 7 أسئلة عن نسبة التكويت في جميع شركات القطاع الخاص التي تخضع لرقابة الهيئة العامة للقوى العاملة، وعدد حالات تعطل أنظمة العمل الآلية وأجهزة حفظ البيانات بوزارة العدل، والصفقات العقارية الموثقة لدى التسجيل العقاري، وعن خطط لتطوير إجراءات التقاضي، ومناقصة توريد وتركيب وتشغيل وصيانة أجهزة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بمدينة صباح السالم الجامعية.

back to top