معهد الكويت للأبحاث العلمية يحصد المركز الثاني خليجياً بـ «أفضل مشروع لتنقية المياه»

نشر في 24-03-2022 | 13:33
آخر تحديث 24-03-2022 | 13:33
حصل مركز أبحاث المياه، التابع لمعهد الكويت للأبحاث العلمية، على المركز الثاني لجائزة مكتب براءات الاختراع بالأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، لدعم الابتكار والاختراع في مسابقة "أفضل مشروع لتنقية المياه ومعالجتها في دول مجلس التعاون"، والتي جرت من 22 حتى 23 الجاري، في جناح مجلس التعاون بمعرض إكسبو 2020 دبي.

ونال مركز أبحاث المياه هذه الجائزة من خلال براءة اختراع لتقنية تحلية مياه البحر بإنتاجية عالية للمياه العذبة، مع تخفيض كبير في المياه الراجعة، حيث ‎تمكن الباحثون من خلال هذا الاختراع من دمج المفاهيم العلمية لنظريات التناضح العكسي والتناضح المباشر في وعاء غشائي واحد.

وقام فريق البحث بتصميم وبناء وحدة تجريبية مبتكرة لتحلية المياه بسعة 35000 لتر باليوم في معامل ومختبرات المعهد، كما أظهرت نتائج التحاليل المخبرية أن جودة المياه المنتجة من المنظومة المبتكرة متوافقة مع المعايير والمواصفات القياسية النوعية التي وضعتها منظمة الصحة العالمية لمياه الشرب.

وتتميز هذه التقنية المبتكرة بعدة مزايا، أبرزها زيادة إنتاج المياه العذبة، وخفض الطاقة المستهلكة، إضافة إلى أنها تتيح فرصة للتخلص التام من المياه الراجعة ذات التراكيز الملحية العالية بطريقة صديقة للبيئة في حال ترابطها مع نظم فصل الأملاح، نظرا لقيامها بخفض كمية المياه الراجعة بشكل كبير، كما أنها تتطلب حقن مواد كيميائية في مياه التغذية كمعالجة أولية لحماية الأغشية من الانسدادات بكميات أقل من منظومة التناضح العكسي.

وأكد الفريق البحثي إجراء تجارب معملية مكثفة للتحقق من الجدوى الفنية والاقتصادية ومزايا التقنية الحديثة، حيث بينت نتائج الاختبارات المعملية أن نسبة الإنتاج الكلي للمياه العذبة للوحدة التجريبية المبتكرة بلغت 65 في المئة عند ضغط تشغيلي 65 ضغطا جويا، في حين تتطلب التقنية التقليدية نسبة 40 في المئة من الإنتاج الكلي للمياه العذبة في عمليات تحلية مياه البحر.

الوصيص الأول بأحسن مشروع

حصل المهندس عادل الوصيص على المركز الأول في جائزة مكتب براءات الاختراع في الامانة العامة لمجلس التعاون الخليجي بمسابقة افضل مشروع لتنقية المياه ومعالجتها في دول المجلس بمعرض اكسبو 2020 دبي مؤخرا.

وذكر الوصيص لـ"الجريدة" أنه تجاوز العديد من المراحل خلال مشاركته في المسابقة، وأن المشروع يعتبر نموذجا لتطوير فكرة معينة عبر تحلية المياه المالحة غير الصالحة للشرب.

● فهد الرمضان

back to top