مليون و105 آلاف تلقوا «التنشيطية»

40 ألف طفل من 5 حتى 11 عاماً أخذوا اللقاح

نشر في 22-03-2022
آخر تحديث 22-03-2022 | 20:23
وزارة الصحة
وزارة الصحة
كشفت وزارة الصحة أن عدد متلقي الجرعة التنشيطية الثالثة من اللقاح المضاد لمرض كوفيد 19 من المواطنين والمقيمين بلغ نحو مليون و105 آلاف شخص، مؤكدة أن من تلقى التحصين الكامل بواقع جرعتين من التطعيم الواقي من الفيروس بلغ 3 ملايين و383 ألفا و34 شخصا وبنسبة 83.7 في المئة.

وأشارت الوزارة، على موقعها الإلكتروني، إلى أن عدد الذين حصلوا على جرعة واحدة من اللقاح بلغ 3 ملايين و409 آلاف و165 شخصا، وبنسبة 87 في المئة.

من جانبها، أكدت مصادر صحية مطلعة أن عدد الأطفال الذين تلقوا اللقاح الواقي من فيروس كورونا من الفئة العمرية من 5 حتى 11 عاما اقترب من 40 ألفا، وذلك منذ تدشين الخدمة مطلع فبراير الماضي وحتى أمس.

وأكدت المصادر، لـ"الجريدة"، أن الوزارة تستعد لإعطاء الجرعة الثانية لمن حصل عليها من الأطفال خلال الأسبوع الأول من أبريل المقبل، حيث إن الفترة الزمنية بين الجرعتين هي 8 أسابيع.

من جانبه، أكد المدير الإقليمي لشرق المتوسط في منظمة الصحة العالمية د. أحمد المنظري أن جائحة كوفيد 19 فاقمت أوجه عدم المساواة الموجودة في فئات سكانية معينة، قد تشمل اللاجئين والمهاجرين، لاسيما من هم في أوضاع غير نظامية، مبينا أن اللاجئين والمهاجرين يواجهون مجموعة من العقبات الفردية والاجتماعية والمادية، التي ترتكز عليها قراراتهم ودوافعهم وقدراتهم على تلقي لقاح كوفيد 19، وقد يؤدي ذلك إلى العدوى بالمرض الوخيم والوفاة.

وقال د. المنظري، في بيان صحافي، إن منظمة الصحة العالمية أصدرت دليلا تشغيليا جديدا بعنوان "تعزيز الطلب على لقاح كوفيد 19 وتلقي اللاجئين والمهاجرين له"، يهدف إلى معالجة التردد في أخذ اللقاحات بين اللاجئين والمهاجرين، من خلال مجموعة من الاستراتيجيات والتوصيات القابلة للتنفيذ والممارسات الجيدة لفهم العقبات والتصدي لها.

● عادل سامي

back to top