مجموعة الأحمدي الموسيقية عزفت كلاسيكيات «فيفالدي»

نشر في 20-03-2022
آخر تحديث 20-03-2022 | 00:01
أعضاء المجموعة
أعضاء المجموعة
احتضن مركز جابر الأحمد الثقافي أمسية موسيقية بعنوان "ليلة فيفالدي"، قدمتها مجموعة الأحمدي الموسيقية، بقيادة المدير الفني للمجموعة وقائد الأوركسترا ريتشارد بوشمان، على مسرح الشيخ جابر العلي. وانتقت الفرقة مقطوعات من موسيقى الكلاسيكيات للموسيقار الإيطالي أنطونيو فيفالدي من عصر الباروك.

قدمت "الأحمدي الموسيقية" عدداً من المقطوعات العالمية لفيفالدي، فاستهلت بكونشيرتو الوتريات في سلم ري الكبير، وترنيمة كريدو، وكونشيرتو لآلتي ترومبيت في سلم دو الكبير. ويعتبر هذا الكونشيرتو أحد الأعمال القليلة المكتوبة لآلات نحاسية في أوائل القرن الثامن عشر.

وأيضا عزفت كونشيرتو أربع آلات كمان سلم سي الصغير، وهذا الكونشيرتو لآلات الكمان والتشيللو أحد أجزاء مجموعة مكونة من 12 كونشيرتو نشرت معاً بعنوان "فيفالدي المصنف الثالث"، وقد كتب فيفالدي، الذي كان عازف كمان بارعا، المئات من مقطوعات الكونشيرتو لهذه الآلة، وقليل منها تضمن أداء منفردا لأربعة عازفين، وقد نشر هذا الكونشيرتو في وقت مبكر من حياته المهنية، وساهم في رواج شهرته دوليا.

وكان الختام ترنيمة غلوريا، التي تُعد واحدة من أكثر المقطوعات شعبية في يومنا هذا، وتم تأليفها على الأرجح في عام 1716 خلال فترة عمل فيفالدي في "Ospedale della Pieta"، وهي دار أيتام للفتيات في فينيسيا. كتب فيفالدي ثلاث مجموعات من ترنيمة غلوريا. أما غلوريا مصنف 589، فهي الأشهر لفيفالدي.

فضة المعيلي

back to top