«التجارة» تمنع تصدير سكراب الحديد 3 أشهر للمصلحة العامة

نشر في 20-03-2022
آخر تحديث 20-03-2022 | 00:00
 وزير التجارة والصناعة فهد الشريعان
وزير التجارة والصناعة فهد الشريعان
أصدر وزير التجارة والصناعة فهد الشريعان قراراً وزارياً يقضي بمنع تصدير سكراب الحديد خلال الفترة من 17 مارس 2022، حتى 17 يونيو 2022.

قالت "التجارة" في القرار رقم 19 لسنة 2022 إن هذه الخطوة تأتي في إطار ما تقتضيه المصلحة العامة للبلاد، وبناء على ما تم عرضه من وكيل الوزارة، وبعد الاطلاع على القانون رقم 43 لسنة 1964 في شأن الاستيراد، والمرسوم بالقانون رقم 10 لسنة 1979 بشأن الإشراف على الاتجار في السلع وتحديد أسعار بعضها وتعديلاته.

وبينت مصادر أن هذا القرار قد يسهم في سد نسبة من احتياجات السوق المحلي من الحديد والحد من ارتفاع الأسعار الحالي، لاسيما أن أسعار حديد التسليح المستخدم في عمليات البناء شهدت ارتفاعات حادة أخيراً في السوق المحلي نتيجة الارتفاعات العالمية وتأثرها عقب الحرب الروسية - الأوكرانية، لكن وزارة التجارة أكدت أنها لا تحدد سعر الحديد وأنه سلعة خاضعة للعرض والطلب وتتأثر بالأسعار العالمية.

يذكر أنه في وقت كان أصحاب القسائم ينتظرون الحلول لمحاربة رفع السلع أو التخزين أو الامتناع عن البيع، أوضحت الوزارة أن الارتفاع العالمي لأسعار الحديد يؤثر على السوق المحلي مباشرة، علماً أن الأسعار العالمية والخليجية مماثلة لأسعار السوق الكويتي، مشيرة إلى أنها تعمل بكل فرقها لضمان توافر السلع دون احتكار، مؤكدة أنه تم "ضبط المتسبب بذلك وسيتم إغلاقه وإحالته للنيابة".

جراح الناصر

back to top